المشري يطالب السراج بالاستمرار في أداء مهامه تجنباً للفراغ السياسي

فايز السراج رئيس حكومة الوفاق مصدر الصورة
0

طلب خالد المشري ، رئيس المجلس الأعلى للدولة التابع لـ”حكومة الوفاق”، طلب من فائز السراج الاستمرار في اداء مهامه.

وقدم المشري هذا الطلب حتى يتم اختيار مجلس رئاسي جديد، حتى تتجنب البلاد الفراغ السياسي، وفقا لـ“أخبار ليبيا”.

وفي السياق الليبي قامت مؤسسات المجتمع المدني جنوب ليبيا، بتوجيه انتقاداتها للمشاركين في الحوار الليبي المُقبل في تونس.

حيث أبدىت مؤسسات المجتمع المدني قلقها بسبب إجراءات وأسلوب البعثة الأممية في التعامل مع هذال الملف، بحسبالعربية نت”.

معتبرين أن الطريقة والمعايير التي يتم بها اختيار المشاركين في جلسات تونس تفتقر للوضوح والشفافية.

وكما تم اتهام البعثة الأممية بالتغاضي عن إشراك ناشطين ومؤسسات مدنية فاعلية في البلاد، والاكتفاء بحصر المشاركة بنفس الأسماء.

وجاء في بيان لمؤسسات المجتمع المدني أن البعثة الأممية تتحدث عن مراحل انتقالية واجتماعات قادمة بنفس الشخصيات المكررة والمجربة وكأن البلاد خلت من غيرهم“.

وفي سياق متصل، أعلن اثنان من الشخصيات المشاركة في الحوار الليبي في تونس ، انسحابهم من المشاركة، في التاسع من نوفمبر المقبل.

الأمر الذي قد يهدد الحوار ويقود إلى فشل جهود المجتمع الدولي في حل الأزمة الليبية، بالتحضير للانتخابات وإنهاء الفترة الانتقالية في البلاد، وفقا لـالعربية نت“.

وعن أسماء المنسحبين من الحوار فهما، جازية شعيتير، أستاذة القانون، حيث بررت انسحابها بوجود متهمين بالفساد، وأن وضعها كقانونية لا يسمح لها بمجالسة هؤلاء.

والشخصية الثانية هو زيدان معتوق الزادمة، رئيس لجنة المصالحة بالمجلس الأعلى لقبائل ليبيا، هذا ومن المتوقع أن ينسحب عدد من الشخصيات في الساعات المقبلة.

في المقابل تشير توقعات الخبراء، إلى أن هيمنة الإخوان على قائمة المشاركين تهدد بفشل الحوار الليبي في تونس بشكل كبير.

ومن جانبه، قال ريتشارد نورلاند، السفير الأمريكي في ليبيا ، في حوار صحفي، قال: “أريد فقط أن أثني على رئيس الوزراء السراج لإعلانه نيته التنحي”.

وأضاف السفير الأمريكي “لذلك آمل وأتوقع أن يبقى في منصب رئيس الوزراء لفترة أطول قليلا، على الأقل حتى يصبح انتقال السلطة هذا ممكنا”، بحسب RT عربي.

مؤكدا على أن بلاده تعمل على تهيئة الظروف حتى يستعيد الليبيين سيادتهم بعيدا عن التدخلات الخارجية والقوات الأجنبية المقاتلة.

لافتا إلى أنه إلتمس خلال مشاوراته مع القادة الليبيين إجماعهم على الحوار والتوصل إلى حل من خلال الحوار، مشيرا إلى سئمت الحرب والحل عن طريق السلاح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.