تونس.. خلافات الرئيس قيس سعيد والمشيشي تخرج إلى العلن

قيس السعيد والمشيشي
0

ونشرت رئاسة الجمهورية فيديو، وظهر فيه الرئيس قيس سعيد ، وهو يوجه خطابا شديد اللهجة إلى رئيس الحكومة، هشام المشيشي، فيما يتعلق بالتعيينات التي كان ينوي الأخير إقرارها.

حيث ظهرت بوادر أزمة في تونس بين رئاستي الجمهورية والحكومة، على خلفية مقطع الفيديو الذي نشرته رئاسة الجمهورية، والذي يتضمن حواراً حول تعيينات لقياديين من عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وفقا لما أورد “العرربية”.

وفي المقابل أعلنت رئاسة الحكومة رفضها للفيديو الذي اعتبرت أنه كان منقوصاً، ولم يتضمن رد المشيشي.

وكان قد أكد هشام المشيشي رئيس الوزراء التونسي، منذ تسلمه منصبه، أن حكومته ستبذل قصارى جهدها من أجل وقف ما سماه “النزيف الاقتصادي” للخروج بالبلاد من الأزمة المعيشية التي تمر بها حاليا.

وقال هشام المشيشي بحسب سكاي نيوز إن المناخ الاقتصادي والسياسي الصعب والمعقد الذي تعيشه تونس حالياً، لن يثني حكومته عن بذل كل الجهود الكفيلة بإيقاف النزيف الاقتصادي ورفع التحديات التي من شأنها ضمان استقرار البلاد”، جاء ذلك خلال مراسم تسلمه ملفات الحكومة من رئيس الوزراء التونسي السابق إلياس الفخاخ.

وشدد المشيشي على أن الحكومة التونسية الجديدة “ستعمل على مكافحة الإرهاب ومجابهة الجريمة بكل حزم”، مشيرا إلى استقرار الوضع الأمني للبلاد، معربا في الوقت نفسه عن دعمه للمؤسستين الأمنية والعسكرية.

مبديا استعداده للعمل بالشراكة مع البرلمان ورئاسة الجمهورية وجميع القوى من أحزاب ومنظمات وطنية ومجتمع مدني، قائلا إنه سيكون منفتحا على النصح والإرشاد بما فيه مصلحة البلاد.

وفي المقابل قال رئيس الحكومة التونسية السابق، إن “تونس تواجه حالة من الفساد المستشري الذي اختلط بالسياسة”، على حد تعبيره.

وكان المشيشي قد أعلن عن فريقه الحكومي المكون من 25 وزيراً و3 كتاب دولة، يوم 24 أغسطس الماضي بعد مشاورات استمرت نحو شهر، على إثر تكليف رئيس الجمهورية قيس سعيّد بتشكيلها يوم 25 يوليو، بعد أن قدم سلفه إلياس الفخفاخ استقالة حكومته يوم 15 يوليو المنقضي.

ولعل المتابع للشأن السياسي في تونس يدرك جيداً بأن هشام المشيشي يعتبر شخصية غير معروفة، ولكنه ونسبة للعمل الكبير الذي يقوم به أصبح شخصية أكثر تقرباً من العديد من السياسيين في البلاد .

وأكثر ما ساعده في ذلك هو أنه حصل على ثقة الرئيس سعيد بعد أن تم تعيينه على رأس وزارة الداخلية عبر ترشيح من قبل رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ، حيث قدم الرجل أداء جعل منه الأول بالنسبة للرئيس قيس سعيد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.