النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني يتوجه إلي قطر

0

توجه النائب الأول لرئيس مجلس السيادة، الفريق اول محمد حمدان دقلو ، صباح اليوم السبت، إلى دولة قطر، في زيارة رسمية، برفقة مدير جهاز المخابرات العامة الفريق أول جمال عبدالمجيد، ووزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين.

ووفقاً لإعلام مجلس السيادة، فإن زيارة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له إلى قطر، تأتي لبحث مسار العلاقات الثنائية إلى جانب القضايا والموضوعات المشتركة على الصعيدين الاقليمي والدولي ودفع مجالات التعاون المشترك بين البلدين.

حيث كان في وداعه بمطار الخرطوم عدد من المسؤولين، منهم الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف الامين العام للمجلس السيادي،  والقائم بأعمال السفارة بالخرطوم السيد عبد الله بن محمد السبيعي، بحسب ماذكر في موقع أخبار السودان.

وفي السياق، قال مجلس السيادة في السودان، على لسان عضو المجلس إبراهيم جابر، الجمعة، أن “السودان ليس لديه نوايا للاعتداء على الجارة إثيوبيا”.

وقال مجلس السيادة السوداني ” السودان يرغب فقط في وضع العلامات على حدوده الشرقية التي تم ترسيمها منذ عام 1902″، وفقاً لـ “العربية”.

فقد أكد السوان من قبل أن الجيش السوداني، ملتزم بعدم التصعيد مع دولة إثيوبيا، ولفت إلى أن أديس أبابا تسعى لتحويل مسألة الحدود إلى نزاع.

فضلاً عن تأكيد السودان ” قواتنا في أراضينا ولم تدخل أراضي إثيوبيا”.

مؤكداً بأن قواته المسلحة لم تدخل إلى أراضٍ داخل الحدود الإثيوبية، وأن تصريحات أديس أبابا حول تعدي الجيش السوداني لمناطق متنازع عليها أمر عارٍ من الصحة.

جاء ذلك التصريح على لسان السفير منصور بولاد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية، والذي نفى بشكل قاطع تصريحات إثيوبيا الرسمية، مطالبها بتقديم دليل واحد يثبت تلك الادعاءات.

وأضاف بولاد بأن تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، حول احتلال السودان مناطق إثيوبية، بأنه غير صحيح، وفقًا لتصريحاته لقناة (الجزيرة مباشر).

ومضى قائلًا: “الحدود السودانية الإثيوبية معروفة منذ عام 1903، وجرى ترسيم هذه الحدود في عام 1905، كما أنه جرى التأكيد في اجتماع عام 2020 أن إثيوبيا ليست لها أي مطالب في الأراضي السودانية”.

وشدد السفير السوداني بأن جيش بلاده قام بإعادة انتشار على الحدود مع إثيوبيا، ولم يتخط للداخل الإثيوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.