الناصرية العراقية.. تجدد التظاهرات المطالبة بكشف قتلة المحتجين

احتجاجات بهدف المطالبة بالكشف عن قتلة الناشطين
0

شهدت ساحة الحبوبي الواقعة في مدينة الناصرية في محافظة ذي قار في العراق ، الجمعة، احتجاجات بهدف المطالبة بالكشف عن قتلة الناشطين العراقيين.

وبحسب العربية نت، فإن المظاهرات التي اندلعت في الناصرية اليوم، جاءت “بعد عدة دعوات من قبل ناشطون على السوشال ميديا للتجمع والاحتجاج وللمطالبة بوقف عمليات استهداف الناشطين”.

يشار إلى أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، طالب الأربعاء الماضي، بمحاسبة المسؤولين عن التقصير الأمني في وقائع الاغتيال الأخيرة.

وكان مسلحين مجهولين قد اغتالوا الناشط صلاح في منطقة بغداد الجديدة.

وقال مصدر أمني عن القضية، إن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث، مشيراً إلى أن “المنطقة التي شهدت عملية الاغتيال تقع ضمن مسؤوليات قوات الشرطة الاتحادية”.

يذكر أن الساحة العراقية تشهد مؤخراً، إقدام أعداد كبيرة من المواطنين على النزول إلى الساحات والتظاهر ، بسبب الظروف المعيشية المتدنية ، و قضية التأخير في صرف رواتب الموظفين التي باتت تهدد معيشة المواطنين. ومنذ بدء الاحتجاجات تعرض عشرات الناشطين إلى عمليات اغتيال أو اختطاف، ولا يزال بعضهم في عداد المفقودين.

اشتباكات عنيفة في الناصرية

وعلى صعيد متصل، أفادت مصادر طبية في أواخر نوفمبر الماضي، في مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق ، عن وقوع قتلى وإصابات جراء إشتباكات بين متظاهرين وأتباع  مقتدى الصدر.

وبحسب ما ذكرت المصادر لموقع سبوتنيك عربي، فإن الاشتباكات إندلعت في في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية مركز ذي قار جنوبي العاصمة العراقية، بين المتظاهرين وأتباع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أسفرت عن مقتل مدنيين اثنين ووقوع 49 إصابة.

وذكرت المصادر وجود ستة مصابين منتسبين من وزارة الداخلية، وقد فارق المدنيين الحياة جراء الإصابة برصاص حي، أحد القتيلين تلقى الرصاصة في رأسه أدت لموته مباشرة، وتتراوح الإصابات ما بين إصابات جراء الرصاص الحي وكسور بسبب الشجار والضرب بالعصي وجروح ناجمة عن طعنات بالسلاح الأبيض.

المفوضية العليا لحقوق الإنسان تحصي ضحايا التظاهرات

بدورها، تابعت المفوضية العراقية لحقوق الإنسان الأحداث التي تخللت تظاهرات مدينة السليمانية العراقية ، وأعلنت في وقت سابق، عن تسجيلها لـ8 ضحايا و 54 جريح .

ونشرت المفوضية بيان لها، جاء فيه: “المفوضية العليا لحقوق الإنسان تابعت الأحداث المؤسفة التي رافقت تظاهرات محافظة السليمانية نتيجة تأخر صرف رواتب الموظفين” .

وأوضحت أن ” عدد الشهداء بلغ (8) وعدد الجرحى (54) للفترة من 3-12 ولغاية 9-12″،مشيرةً إلى أن “المفوضية وثًقت قيام عدد من المتظاهرين بحرق مقرات ودوائر ومؤسسات الدولة، إضافة الى مقرات عدد من الأحزاب السياسية في المحافظة” .

كما وثًقت أيضاً ” قيام الجهات الحكومية و الأمنية في المحافظة بقطع مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك – فايبر – انستغرام – وسناب شات) وغلق مقر قناة NRT الفضائية” ، مضيفةً أن الجهات الحكومية في المحافظة ” أصدرت قرارا بمنع التنقل بين محافظتي السليمانية ومحافظة حلبجة” .

وعبرت المفوضية العراقية عن  “أسفها الشديد لسقوط شهداء وجرحى بين المتظاهرين والقوات الأمنية نتيجة للتصادمات التي حصلت في هذه المظاهرات والتي استخدم فيها الغازات المسيلة للدموع والطلقات البلاستيكية والرصاص الحي من قبل السلطات “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.