الولايات المتحدة ..عقوبات جديدة على إيران بسبب قمع المعارضين

مايك بومبيو
0

تعزم الولايات المتحدة الأمريكية على تشديد عقوباتها ضد إيران الأسبوع المقبل وذلك إثر القمع السياسي الذي يمارسه النظام الإيراني ضد معارضيه.

يأتي ذلك وفق إعلان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بنية الولايات المتحدة الأمريكية بتشديد العقوبات، على خلفية رد الفعل العنيف الممارس من الدولة الإيرانية، وذلك بحسب ما نشر موقع اليوم السابع للأخبار في مصر.

وكانت إيران، قد نفت مؤخراً بأن الولايات المتحدة أوعزت عميلين إسرائيليين بقتل عبد الله أحمد عبد الله، الشهير بأبو محمد المصري، الرجل الثاني في تنظيم القاعدة على أراضيها، وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أنه لا يوجد أرهابيون في القاعدة بإيران.

كما أضاف البيان، أن واشنطن وتل أبيب تحاولان دائماً ربط إيران بمثل هذه الجماعات الإرهابية، سواء من خلال اختلاق الكذب أو الخداع، أو تسريب معلومات خاطئة للإعلام.

وبين بيان وزارة الخارجية أن الدافع من وراء ما تفعله الولايات المتحدة ، وإسرائيل، هو تفادي المسؤولية عن الأنشطة الإجرامية لهذه الجماعة وغيرها من الجماعات الإرهابية في المنطقة.

وكانت الخارجية الإيرانية قد قطعت أمس، بعدم صحة الأنباء التي ذكرتها صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، بأن خليفة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري تم قتله في أراضيها بشهر أغسطس الماضي.

وكانت الصحيفة الأمريكية قالت عن عملاء إسرائيليين تمكنوا من قتل خليفة أيمن الظواهري بطلب من الحكومة في الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب إن إيران تنفي وجود لزعماء تنظيم القاعدة في أراضيها، واصفًا ما ذكرته الصحيفة الأمريكية بـ(السيناريوهات الهوليودية).

وأكد خطيب بأن الولايات وإسرائيل تساهمان في نشر الأكاذيب عبر وسائل الإعلام للزعم بأن إيران لها صلة بتنظيم القاعدة.

وفي شهر أغسطس الماضي أفادت وكالة (فارس) الإيرانية بمقتل أب وابنته شرق العاصمة طهران، وأنهما مواطنان لبنانيان هما حبيب ومريم داوودي.

إلا أن صحيفة الأمريكية (نيويورك تايمز) قالت إن رجلين قتلا في طهران بالرصاص، من بينهم عبد الله أحمد عبد الله، الشهير بأبي محمد المصري، الذي يعتبر خليفة للظواهري.

وقالت إن الولايات المتحدة ظلت ترصد أفراد من تنظيم القاعدة يتواجدون في إيران منذ سنوات عديدة.

وأكدت الصحيفة بأن العملية قتلت فيها ابنة المصري، وهي أرملة حمزة ابن زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

وأوضحت صحيفة الولايات المتحدة ، نيويورك تايمز بأن تنظيم القاعدة لم يعلن حتى اليوم مقتل أحد كبار قادته، وغطت إيران على الحادثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.