أيمن الظواهري..أنباء عن وفاة قيادي القاعدة

أيمن الظواهري
0

نعى تنظيم القاعدة الإرهابي زعيمه، ” أيمن الظواهري “، القيادي الذي خلف أسامة بن لادن، وأحد أبرز الناطقين باسم التنظيم وذلك بعد انقطاع الاتصال معه لأسابيع .

وحسب ما نقلت قناة العربية عن حسابات تابعة لعناصر قاعدية متطرفة أن ” إن زعيم القاعدة قضى نتيجة إصابته بسرطان الكبد “.

وكما أشارت مديرة موقع سايت الذي يتابع نشاطات التنظيمات الإرهابية ريتا كاتز إلى أن ” تقارير انتشرت تفيد بمقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري منذ شهر نتيجة المرض، مضيفة أن التنظيم لم يؤكد الأمر بعد ” .

وأضافت كاتز  أن” القاعدة اعتاد ألا ينشر أي أخبار عن وفاة قادته عند حصولها، فعلى سبيل المثال لم يؤكد التنظيم قط وفاة حمزة بن لادن على الرغم من تأكيد وزير الدفاع الأميركي في حينه وقد استغرق الأمر خمسة أشهر للاعتراف بوفاته “.

وفي سياق اخر أعلن تنظيم القاعدة في اليمن تنصيب السعودي خالد باطرفي زعيمًا للتنظيم، وذلك بعد تأكيده مقتل قاسم الريمي.

وجاء تأكيد القاعدة مقتل قاسم الريمي، بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب مقتله في عملية عسكرية باليمن، وفقًا لموقع (سكاي نيوز عربية).

وقال بيان نشره البيت الأبيض، إن الريمي هو نائب لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، مضيفا أن التنظيم تحت قيادته مارس قدرا هائلا من العنف ضد المدنيين في اليمن، وسعى إلى تنفيذ هجمات عدة ضد الولايات المتحدة.

وخالد باطرفي (45 عاما)، الملقب بـ”أبو مقداد الكندي”، عضو بارز فيما يعرف بـ”تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، وأشرف على شبكة إعلامية للتنظيم.

وفي 2011، تم اعتقال باطرفي، ووضع في السجن المركزي بالمكلا جنوب شرقي اليمن، حتى شن مسلحون تابعون للقاعدة هجوما على السجن، وحرروا أكثر من 300 سجين عام 2015، الذي كان من بينهم باطرفي.

وكانت الولايات المتحدة قد عرضت مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن باطرفي، لافتة إلى أنه دعا إلى شن هجمات ضدها وضد مصالحها الاقتصادية.

وكان تنظيم القاعدة، أكد مقتل زعيمه في اليمن قاسم الريمي الذي أعلنت الولايات المتحدة قتله في وقت سابق من الأسبوع الماضي.

وبحسب موقع “ العربية.نت” كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، قد أكد أن القوات الأميركية قتلت زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية خلال عملية في اليمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.