اليمنية المشتركة .. حكومة تجمع طرفي اليمن في صف واحد

الحكومة اليمنية المشتركة
0

أكدت بعض المصادر المطلعة في اليمن أنه وفقاً لاتفاق الرياض الموقع بين الطرفين فإن تشكيل الحكومة اليمنية المشتركة سيتم الإعلان عنه في 5 نوفمبر الحالي .

و أوضحت المصادر أن عبد ربه منصور هادي الرئيس اليمني ، يقوم بمباحثات واجتماعات مكثفة مع أطراف حكومية عديدة في الفترة الأخيرة .

وأكد عبد ربه أنه يسعى بشكل كبير لتنفيذ اتفاق الرياض ، و تشكيل ” الحكومة اليمنية المشتركة ” التي ستنهي معاناة الشعب اليمني المستمرة .

حيث وجه لرئيس حكومته الحالي معين عبد الملك بتقديم كافة التسهيلات اللاومة ، والتعاونات الضرورية لإنجاح هذا المشروع الوطني ، وفقاً لروسيا اليوم .

هذا وكانت السعودية قد قدمت مقترحاً لتسريع تنفيذ اتفاقية الرياض في وقت سابق ، حيث صرح الأمير خالد بن سلمان، نائب وزير الدفاع السعودي، في تغريده عبر حسابة في تويتر :” إن الجهود التي قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أثمرت عن قبول الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للآلية المقترحة من المملكة لتسريع وتفعيل تنفيذ اتفاق الرياض بهدف تحقيق الأمن والاستقرار وصناعة السلام والتنمية في اليمن”.

وتابع في التغريدة:” “أمن واستقرار اليمن وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي يمثل هدفا رئيسيا لتحالف دعم الشرعية اليمنية” .

لافتا إلى أن “اتفاق الرياض يمثل عاملا رئيسيا في الوصول إلى ذلك، إضافة إلى دعم جهود المبعوث الأممي لليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن“.

وأضاف في تغريدة أخرى :”إن مشاركة القيادات السياسية اليمنية مع المملكة لتقريب وجهات النظر والوصول إلى التوافق على الآلية المقترحة لتنفيذ اتفاق الرياض نموذج يحتذى به لإمكانية حل الخلافات اليمنية بالحوار دون الحاجة لاستخدام القوة العسكرية” .

ومن جانبة أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم الأربعاء، أن الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض نقلة نوعية إلى مرحلة تسهم في توحيد الصف وتفعيل مؤسسات الدولة لخدمة المواطن اليمني بجميع مكوناته وتلبية احتياجاته المعيشية.

و تتضمن الآلية المقترحة لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض ،إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي التخلي عن الإدارة الذاتية وتطبيق اتفاق الرياض وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن .

إضافة لتكليف رئيس الوزراء اليمني ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوماً، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.