باتريك جورج زكي قيد التحقيق بمصر بتهمة نشر أخبار كاذبة

باتريك جورج زكي قيد التحقيق بمصر بتهمة نشر أخبار كاذبة
0

أقرَّت محكمة جنايات القاهرة في مصر، اليوم، تجديد حبس الباحث المصري باتريك جورج زكي لمدة 45 يوم إضافية على ذمة التحقيق والتهمة نشر أخبار كاذبة.

يُذكر أن السلطات المصرية ألقت القبض على زكي أثناء عودته من إيطاليا في 8 فبراير الماضي، في مطار القاهرة، وذلك تنفيذا لقرار النيابة العامة بقسم ثاني المنصورة، بحسب RT.

وقتها قررت السطات حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات، وكانت قد وجهت إلى باتريك جورج زكي تهمة إشاعة أخبار وبيانات كاذبة، وتهمة التحريض على التظاهر دون استخراج تصاريح تجيز ذلك، وأيضاً وجهت السلطات المصرية لزكي تهمة التحريض على قلب نظام الحكم، وإدارة واستخدام حساب على الإنترنت بغرض الإخلال بالنظام العام والإضرار بالأمن القومي المصري.

وفي السياق، نفى النائب العام المصري حمادة الصاوي، الأحد، تعرض الناشط الحقوقي الموقوف باتريك جورج زكي، “لأي أذى أو تعدٍ” على يد السلطات خلال احتجازه.

وفي السابع من فبراير الفائت، أوقفت السلطات المصرية زكي، وهو باحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية (منظمة حقوقية محلية)، لدى عودته من إيطاليا ووجهت إليه تهم عدة، بينها “إذاعة أخبار وبيانات كاذبة” و”تكدير الأمن والسلم الاجتماعي”.

وقالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن زكي تعرّض “للتهديد والتعذيب والصعق بالكهرباء أثناء سؤاله عن عمله ونشاطه” بعيد توقيفه في المطار.

وقال النائب العام المصري في بيان، إن زكي “لم يُدل بأقوال (أمام النيابة العامة) عن تعرضه لأي أذى أو تَعدٍ خلال إلقاء القبض عليه أو احتجازه حتى عرضه على النيابة العامة”.

وتابع البيان: “كذلك، لم تلحظ النيابة العامة في مناظرته أية إصابات ظاهرة تُفيد التحقيقات، وقد أجابها المتهم نافيًا وجود أية إصابات بجسده”.

ووصل زكي (28 عامًا) إلى مصر في زيارة عائلية آتيًا من إيطاليا، حيث يدرس منذ شهور للحصول على درجة الماجستير في جامعة بولونيا.

وقال بيان النائب العام: “لا زالت التحقيقات سارية، وفيها من القرائن ضد المتهم ومن المبررات الأخرى ما ترى معه النيابة العامة استمرار حبسه احتياطياً على ذمة التحقيقات”.

من جهتها، أفادت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، وهي منظمة حقوقية غير حكومية، بتقدم محاميها “بطلب لإجراء تحقيق مستقل حول ما صرح به” باتريك زكي أمام المحكمة عن “تعرضه للتعذيب بمقر الأمن الوطني”.

وقالت المفوضية في بيان إنه خلال جلسة المحكمة السبت “تحدث باتريك عن تفاصيل تعذيبه والاعتداء عليه، والتي وصلت إلى حد تجريده من ملابسه وصعقه بالكهرباء في مقر الأمن الوطني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.