بالفيديو.. سوداني يبرع في تحويل النفايات الزجاجية إلى تحف فنية

أبو بكر رفقة موظفيه المصدر العربي الجديد
0

برع الفنان التشكيلي السوداني أبو بكر الشريف في تحويل النفايات الزجاجية إلى تحف فنية غاية الروعة والجمال بعد عملية إعادة التدوير التي يقوم بها .

ولجأ الرجل إلى الفكرة لعدم وجود مصانع خاصة بتدوير النفايات الزجاجية في العاصمة السودانية الخرطوم، ما جعله يقوم باللجوء إلى هذه العملية .

ويقوم أبو بكر الشريف بتشكيل وزخرفة الزجاج القديم بلمسات فنية بالغة الروعة والجمال، ويقوم بتقديمه للمواطنين مستخدماً تخصصه في فن الفسيفساء ليستخدم في الإكسسوارت والديكورات في المنازل والمكتاب العامة .

وأشار أبو بكر بحسب ما أورد ” العربي الجديد” إلى أن منتجاته تحظى بقبول كبير وتلقى إعجاب متواصل من قبل الزوار، وهو الدافع الذي يجعله يواصل في المهنة دون توقف  .

جمع الزجاج في لبنان

وفي سياق منفصل فقد  أحدث انفجار مرفأ بيروت دامرًا هائل بالمدنية اللبنانية حيث كان الزجاج المتناثر يملأ الشوارع والأزقة بعدما ترك من وراءه أكثر من 180 قتيل وما يزيد عن ستة آلاف جريح.

ومنذ ذلك الحين لم تتوقف مساعي المجتمع المدني والجمعيات الأهلية فضلًا عن المبادرات الشخصية للمساهمة في إزالة النفايات الزجاجيةو الأنقاض ومحاولة تضميد جراح المتضررين.

مبادرات عديدة انطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت، من بينها قيام مجموعة من المتطوعين، بجمع الزجاج المتناثر في الشوارع التي تعرضت مبانيها للدمار، وشحنه عبر سيارات نقل صغيرة إلى صناع الزجاج بمدنية طرابلس، حتى تتم إعادة تصنيعه من جديد في شكل أواني زجاجية منزلية.

مبادرات شبابية لجمع الزجاج المتناثر في بيروت

المهندس البيئي زياد أبي شاكر، كان متواجدًا بالقرب من المرفأ حينما وقع الانفجار. يقول بإنه سمع كيف تحطم الزجاج بطريقة مخيفة خلفت دمارًا هائلًا في الشقق السكنية والمطاعم والمكاتب التجارية.

ومضى في القول: “سريعًا بدأنا نفكر بطريقة للاستفادة من الزجاج المتناثر وعدم رميه في حاويات النفايات، لأن لبنان يعاني أصلا من أزمة نفايات وتم تقدير حجم الزجاج المحطم بنحو 7 آلاف طن، وهذه كمية كبيرة ولا يحتملها أي مطمر للنفايات في لبنان”، وفقًا لموقع (الجزيرة نت).

ويشير أبي شاكر إلى وجود فوائد اقتصادية لهذا المشروع، فمجهودهم لا يتوقف على إمداد المصانع بالزجاج مجانًا، لكنه يشمل تقديم مخصصات مالية لتشغيل عدد من العمال يساعدون في المشروع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.