بتهمة التخابر مع إيران.. أحكام بالإعدام والسجن لثمانية سعوديين

المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض المصدر المدينة
0

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، حكماً ابتدائياً يقضى بإعدام وسجن ثمانية سعوديين بتهمة التخابر مع إيران .

وأشارت المحكمة، في بيان بحسب ما أورد موقع “ الشرق الأوسط “، إلى أنه وفي جلسة علنية بحضور المدعي العام والمدعى عليهم ومحاميهم ووكلائهم وأقاربهم، وممثلين عن حقوق الإنسان، صدر قرار بقتل المدعى عليه السادس تعزيراً” .

وأضاف البيان بأن قتل المدعى عليه تعزيراً جاء لثبوت إدانته بخيانته لوطنه ولأمانته المؤتمن عليها من خلال التخابر لصالح شخص من الاستخبارات الإيرانية” .

وزاد البيان : ” إن تزويد الشخص الإيراني بمعلومات في غاية السرية، اطلع عليها بحكم عمله، تمس الأمن الوطني للمملكة، ومعلومات عن «سفارتين أجنبيتين»، وأماكن الدخول والخروج من تلك السفارتين والوجود الأمني فيهما” .

وصدر حكم بتعزير بقية المتهمين بالسجن مدداً متفاوتة بلغ مجموعها ثمانية وخمسين عاماً، وذلك لارتباطهم وتعاونهم مع أشخاص مشبوهين يعملون في السفارة الإيرانية .  

وحصل بعضهم على معلومات لهم تمس الشأن الداخلي للمملكة واقتصادها، وتلقيهم من أولئك الأشخاص مكافآت مالية نظير ما يقدمونه من معلومات، وتم إفهامهم أن لهم حقاً في طلب الاستئناف خلال ثلاثين يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم .

وبلغ العدد الاجمالي للمقبوض عليهم من أفراد خلية التجسس 28 شخص، 24 منهم من السعوديين و من بينهم أكادميين و مصرفي و 4 من المقيمين إثنين منهم من يحملون الجنسية اللبنانية و تركي و إيراني ، و قد أفرج عن أحد اللبنانيين بعد أن ثبتت براءته .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.