بقوة 3.07 .. هزة أرضية تضرب مدينة حائل السعودية

هزة أرضية بقوة 3.07 في السعودية
0

أكد هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة السعودية أنها رصدت هزة أرضية بقوة 3.07 على مقياس ريختر بالقرب من مدينة حائل شمال غرب المملكة .

حيث نشرت الهيئة على حسابه الرسمي على تويتر أن ” محطات الشبكة الوطنية بالمركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية رصدت هزة أرضية ” .

و أوضحت أن ” الهزة وقعت في تمام الساعة 1:31 هزة أرضية بقوة 3.07 على مقياس ريختر وعمق 7 كيلومترات وتبعد 46 كم شمال مدينة حائل ” .

هذا و يذكر ان المملكة شهدت منذ فترة انفجار جليدي في الصحراء الكبر ى إضافة إلى طقس غير عادي في المنطقة القريبة من الحدود مع الأردن ، ترافق مع انخفاض في درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، كما غطت الثلوج أجزاء من السعودية مع وصول درجات الحرارة إلى -2 درجة مئوية.

وقام المصور كريم بوشاتة بالتقاط صورا للإبل بعد تساقط الثلوج في منطقة تبوك شمال غرب السعودية. وشهدت المنطقة القريبة من الحدود مع الأردن – طقسا غير عادي هذا الشهر.

ويمكن أن تشهد المملكة الصحراوية ارتفاعات تصل إلى 50 درجة مئوية خلال الموسم الحار، ولكن درجات الحرارة هذا الشهر انخفضت إلى ما دون الصفر ، وقد تساقطت الثلوج بالقرب من بلدة عين الصفراء الصحراوية في الجزائر هذا الأسبوع.

حيث تقع عين الصفراء – المعروفة باسم “بوابة الصحراء” – على ارتفاع 3280 قدما فوق مستوى سطح البحر، وتحيط بها جبال الأطلس.

وشهدت السعودية أيضا تساقط الثلوج في عام 2018، وكان السكان المحليون يستمتعون بالزلاجات وكرات الثلج. كما هطلت الثلوج في لبنان وسوريا وإيران – حيث دفنت بعض المناطق تحت أربعة أقدام.

ويعد يناير أبرد شهر في السعودية، حيث يصل الزئبق في المتوسط ​​إلى 20 درجة مئوية. وتعد تبوك من أبرد المناطق في البلاد، لكنها عادة ما تشهد طقسا جافا بمتوسط ​​درجات حرارة 4 درجة مئوية.

وقال إريك ليستر، كبير خبراء الأرصاد الجوية في AccuWeather، بينما من النادر أن تتساقط الثلوج في المنطقة، إلا أنها ليست خارجة عن المألوف تماما.

ووجد الباحثون الذين يدرسون التغيرات في هطول الأمطار في منطقة الصحراء، أن الصحراء نمت بشكل ملحوظ خلال القرن الماضي بسبب تغير المناخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.