بكين تهدي دمشق 150 ألف جرعة من لقاح كورونا

بكين
0

أعلنت السفارة الصينية في دمشق ، أن بكين سوف ترسل 150 ألف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد كمساعدات للحكومة السورية .

ووفقاً لقناة العالم قال السفير الصيني في سوريا فنغ بياو أن “جهود بلاده و سوريا تتضافر في مكافحة جائحة الوباء منذ مطلع العام الماضي، الأمر الذي عزز عرى الصداقة بين الشعبين”.

كما أضاف أن الصين “إضافة إلى 150 ألف جرعة من اللقاح، ستقدم أيضا 20 جهاز تنفس و750 طنا من الأرز كدفعة أولى للمساعدة الغذائية في سوريا، بما يساهم في تغلبها على الوباء في وقت مبكر” .

وأشار أخيراً إلى أن” بكين ودمشق يتبادلان الدعم والتأييد القوي في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية والهموم الكبرى على مدى 65 عاما منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما” .

وكانت قد صرحت ممثلة منظمة الصحة العالمية في دمشق، أكجمال ماجتيموفا، أن برنامج كوفاكس يتحضر لتزويد سوريا بما يكفي 5 ملايين سوري من لقاح كورونا.

وبحسب سناك سوري فإن منظمة الصحة العالمية ستعمل على نشر فرقها في كافة أنحاء سوريا لتنفيذ برنامج التلقيح مرجحةً الموعد أن يكون في نيسان القادم.

وقالت ماجتيموفا حول خطة المنظمة في سوريا بخصوص توزيع لقاح كورونا: “نعد خططنا بشان توزيع اللقاح مع وزارة الصحة لضمان أن يسير البرنامج وفقاً لما هو مقرر له”.

 لتعرب ممثلة الصحة العالمية في دمشق عن أملها أن: “تبدأ الحملة في أبريل لكن الأمر قد يستغرق وقتاً أطول اعتماداً على الكثير من العوامل، وعلينا أن نتعامل مع الكثير من الأشياء المجهولة.

وعن خطة المنظمة في توزيع اللقاح ومن المستحق الأكبر له في سوريا أكدت الممثلة أن الأولوية ستكون للطوادر الطبية والعاملين بمجال تقديم الخدمات الاجتماعية، والفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

وكان قد صرح صرَّح مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة، توفيق حسابا، أن اللقاح ضد فيروس كورونا في طريقه للوصول إلى سوريا ولم يفصح عن مصدره.

حيث أوضح حسابا أنه يجري العمل على تعديل قانون في الدستور السوري بخصوص استقدام اللقاحات إلى سوريا والذي يقضي بعدم إحضار أي لقاح إلى سوريا ما لم يمر على استخدامه أقله 3 سنوات.

كما أكد حسابا أن توزيع اللقاح ضد فيروس كورونا في سوريا سيعتمد على الأولوية لا الفئات العمرية، إذ سيتم أولاً توجيهه إلى الكوادر الطبية ومن ثم إلى الفئات التي تخضع لاحتكاك مجتمعي كبير كالمعلمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.