بورل يشير إلى عقوبات أوروبية تضرب الحكومة التركية

جوزيب بورل
0

أكد جوزيب بورل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أنه في حال استمرار تركيا بنهجها في المتوسط فإن الاتحاد لن يتردد في فرض عقوبات عليها .

و أوضح جوزيب على خلفية التصعيدات التي تقوم بها تركيا في المواجهة البحرية مع اليونان وقبرص ، أن الاتحاد جاهز لفرض عقوبات اقتصادية واسعة على حكومة أنقرة .

وقال أن الاتحاد يريد منح فرصة جديدة أمام الحوار السلمي بين اليونان و تركيا ، والذي يبدو أنه صعب في الوقت الحالي مع بدأ عمليات التنقيب عن الغاز في مناطق المتوسط التي تشهد نزاعاً في الأساس على ملكيتها .

كما وجه رسالة إلى أنقرة طلب فيها الامتناع عن القيام بتحركات أحادية الجانب من شأنها زيادة حدة المشهد ، من أجل وضع حجر الأساس في المفاوضات المرجوة .

وقال بورل  “اتفقنا على أنه في غياب التقدّم من جانب تركيا، قد نضع قائمة بمزيد من القيود التي يتوقع مناقشتها خلال (اجتماع) المجلس الأوروبي في الـ24 والـ25 من سبتمبر (أيلول)”.

ويشهد حوض المتوسط الشرقي صراعات بين تركيا واليونان وقبرص بعد عمليات التنقيب على الغاز في المناطق المتنازع على سيادتها ، وفقاً للاندبندنت .

إذ تقوم كل من الحكومتين بحشد قواتها البحرية ، إضافة إلى السعي لضم أكبر عدد من الحلفاء إلى صفها ، حيث أكدت بعض وسائل الإعلام وصول تسع طائرات عسكرية تابعة لسلاح الجو الإماراتي إلى اليونان من أجل المشاركة في تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين .

وذكرت الهيئة العامة للأركان في اليونان أن الإمارات أرسلت تسع طائرات حربية إلى مطار سودا العسكري ، مساء يوم أمس الخميس .

وقالت الهيئة العامة في بيان رسمي لها أنه “لإجراء تدريبات مشتركة، قامت الهيئات المعنية من هيئة الأركان العامة اليونانية والأركان العامة الإماراتية بالعمل معا، وقد لعبت الاتصالات على مستوى وزراء دفاع وخارجية البلدين بدور هام ” .

وأضافت أن ” هذه المناورات هي نتيجة العلاقات الرائعة والتعاون بين البلدين ، أضافة إلى التواصل الشخصي لقائدي القوات المسلحة في البلدين ” .

وتأتي هذه التدريبات في ظل التوترات الأخيرة في منطقة حوض المتوسط بين تركيا واليونان بشكل رئيسي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.