بيلوسي تتهم ترامب بـ”التحريض على تمرد دام ضد أميركا

بيلوسي تتهم ترامب
0

أقرت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب الاميركي، نانسي بيلوسي، الاثنين. أن الجمهوريين “يعرضون أميركا للخطر” عبر “تواطئهم” مع الرئيس دونالد ترمب الذي تتهمه بـ”التحريض على تمرد دام ضد أميركا” على خلفية احداث مبنى الكابيتول.

وقد ابدت بيلوسي أسفها لمعارضة الجمهوريين أن يتم بالاجماع تبني قرار يطلب من نائب الرئيس مايك بنس إقالة ترمب .عبر تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الاميركي، معتبرة أن “تواطؤهم يعرض أميركا للخطر ويقوض ديموقراطيتنا ويجب أن يتوقف ذلك”. ولافتة الى أن التصويت على هذا القرار في جلسة عامة سيتم “قريبا”.

هذا وطرح الديموقراطيون، الاثنين، في مجلس النواب نص اتهام بحق ترمب. في مرحلة أولى تمهد لإطلاق آلية عزل الرئيس المنتهية ولايته للمرة الثانية، بتهمة أنه “حض على العنف” على خلفية أحداث مبنى الكابيتول (الكونغرس).

وفي موازاة ذلك، قدم الديموقراطيون الذين يتمتعون بالغالبية في مجلس النواب. مشروع قرار آخر يطلب من نائب الرئيس بنس إقالة ترمب، بالاستناد إلى التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي. ويتوقع أن يتم التصويت عليه في جلسة عامة اعتبارا من الثلاثاء، بحسب فرانس برس.

ويواجه ترمب قبل ايام من اقالته دعوات للاستقالة بشكل متزايد بما يشمل معسكره الجمهوري .لتجنب إجراء عزل صعب في أوج أزمة سياسية وصحية واقتصادية تشهدها الولايات المتحدة.

ذلك وقد اعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي بيلوسي. الأحد، انها ستمضي قدما في الجهود المبدولة لاقالة الرئيس من منصبه خلال الأيام الأخيرة من ولايته بعد الهجوم العنيف لمؤيديه على مبنى الكابيتول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.