ترامب يتباهى بإنقاذ محمد بن سلمان: لقد أنقذت مؤخرته

0

اعترف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، بأنه قام بحماية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، من ضغوط الكونغرس بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

كشف الصحافي الأمريكي الشهير بوب وودورد في كتابه الأخير الذي يصدر الثلاثاء بعنوان “غضب” ونشرت الخميس مقتطفات منه أن الرئيس الأمريكي تباهى بأنه نجح في “إنقاذ” ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد اغتيال الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

أثار كتاب ” غضب” الجديد للصحافي بوب وودورد عن الرئيس ترامب جدلاً واسعاً في أوساط المحللين العسكريين بشأن التصريحات التي تباهى فيها ترامب للصحافي بشأن السلاح النووي الأمريكي.

وبحسب كتابه، قال وودوارد لترامب إن الناس في “واشنطن بوست” يشعرون بانزعاج شديد من مقتل خاشقجي، مضيفاً ” هذه واحدة من أكثر الأشياء بشاعة ، لقد قلتها بنفسك” وفق موقع الجزيرة نت.

وفي كتابه يقول وودورد إنّه لما سأل رئيس الولايات المتحدة عن هذه الجريمة حاول الأخير التملّص من الإجابة قائلاً “نعم، لكنّ إيران تقتل 36 شخصاً يومياً”.

وأضاف الصحافي المخضرم أنّه عندما ضغط أكثر على محاوره قال له ترامب إنّ ولي العهد السعودي ينفي أي علاقة له بالجريمة.

و الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي كان مترددا في انتقاد حلفائه السعوديين بشأن جريمة قتل خاشقجي، وقد دافع باستمرار عن المملكة من خلال الاستشهاد بدورها الجيوسياسي ضد إيران و عقدها لصفقات الأسلحة المربحة مع واشنطن.

ترشيح دونالد ترامب لجائزة نوبل للسلام .. جنون أم اختيار صائب؟

وقع خبر ترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لجائزة نوبل للسلام على الكثيرين كالصاعقة وكأنهم لم يصدقوا ما سمعوه، في الوقت الذي كان فيه آخرون من المؤيدين لهذا الترشيح، لا سيما وأن الرئيس ترامب كان بمثابة عراب اتفاق السلام (التطبيع) بين الإمارات وإسرائيل.

والآن يقف ترامب على مرمى حجر من موعد الانتخابات الأمريكية (شهرين) ومن الواضح أن لديه شيء يحتفل به.

وقال عضو البرلمان في النرويج، كريستيان تيبرينغ-جيدي، لقناة فوكس نيوز الأربعاء: “للمصلحة العامة، أعتقد أنه بذل المزيد من الجهود لإحلال السلام بين الدول، أكثر من معظم المرشحين الآخرين لجوائز السلام”، وفقًا لموقع (بي بي سي عربي).

على كل حال، فإن ترشيح دونالد ترامب لجائزة نوبل للسلام، لا يعني بأي شكل من الأشكال فوزه، فموعد إعلان الفائز سيكون بعد 13 شهرًا من الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.