نوبل للسلام .. ترامب يدخل مضمار الجائزة العالمية

دونالد ترامب يرشح لنيل جائزة نوبل للسلام
0

أعلنت إحدى الشبكات الإخبارية أن أحد المسؤوليين قام بترشيح الرئيس الأميركي دونالد ترامب لنيل جائزة نوبل للسلام ، نتيجة لوساطته في تطبيع “الإمارات وإسرائيل” .

وأوضحت أن كريستيان تيبر جينغ وهو نائب في البرلمان النرويجي أرسل إلى إدارة جائزة نوبل رسالة يرشح فيها ترامب لنيل الجائزة العالمية .

و قال جينغ أن الرئيس ترامب يستحقها لأنه لعب دور الوسيط في إحلال السلام بين إسرائيل والإمارات ، حيث قال ” أعتقد أنه عمل على تحقيق السلام بين الدول أكثر من غيره من المرشحين لجائزة نوبل”.

وأضاف في رسالته “الآن في انتظار المزيد من دول الشرق الأوسط للسير على خطى الإمارات، قد تكون هذه الاتفاقية بمثابة تغيير لقواعد اللعبة في الشرق الأوسط”.

كما انها ليست المرة الأولى التي يرشح فيها ترامب لنيل الجائزة ، إذ أنه ترشح من قبل نفس النائب في 2018 ، ومن قبل الرئيس الياباني ، لكنه لم يفز بها ، وفقاً ل i24 .

هذا ويذكر أن ترامب لم يكن أول رئيس يرشح للجائزة هذا العام ، حيث سبقه كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، و الإماراتي بن زايد .

حيث أكد النائب مصطفى الجندي  رئيس تجمع برلمانات شمال أفريقيا أنه تم ترشيح عبد الفتاح السيسي إلى جانب اثنين آخرين لنيل جائزة نوبل للسلام .

وقال الجندي الذي يشغل أيضاً منصب المستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقي ، أن  برلمانات شمال أفريقيا  قامت بترشيح كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس جنوب السودان سيلفاكير، ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ، لنيل الجائزة .

كما أشار إلى أن ترشيح السيسي لنيل جائزة نوبل للسلام جاء على خلفية الجهود التي قام بها الأخير من أجل التوصل إلى حل نهائي لأزمة السودان .

وأوضح في تصريح له أن  “برلمانات شمال أفريقيا والبرلمان الأفريقي بجميع دوله يرحبون دائما بالحلول السلمية لجميع المشكلات والأزمات داخل دول القارة السمراء”، وفقاً لوكالة سبوتنيك .

ويشار إلى أنه في حال فاز السيسي بالجائزة فإنه بذلك يكون خامس مصري يظقر بها ، وثالث مصري يفوز بها عن فئة السلام ، بعد أنور السادات و محمد البرادعي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.