ترامب يعلن عن الاتفاق على التطبيع بين المغرب وإسرائيل

0

أفصح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المغرب وإسرائيل لتطبيع العلاقات بينهما وبمساعي أمريكية.

وأعلن مسئول أمريكي إن المغرب وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق نهائي بخصوص إقامة علاقات دبلوماسية كاملة ضمن إطار هذا الاتفاق، بحسب RT.

ويبدو أن الثمن مقابل التطبيع مع إسرائيل كان تقديم ترامب اعترافه بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

إذ أن ترامب صرَّح بأنه وقع إعلانا يُنسب من خلاله سيادة المغرب على الصحراء الغربية.

فيما صرَّحت الإدارة الأمريكية أن التطبيع بين إسرائيل والمغرب تم بموجب اتفاق تم التفاوض عليه بمساعي الولايات المتحد الأمريكية.

وبهذا الإعلان يصبح المغرب رابع دولة عربية تفتح العلاقات الدبلوماسية مع الاحتلال الإسرائيلي منذ آب الماضي، إذ سبقتها كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

وبحسب تصريحات مسئول أمريكي فإن الاتفاق تم خلال مكالمة هاتفية بين ترامب والملك المغربي محمد السادس.

وفي سياق متصل فقد أكد سعد الدين العثماني رئيس الوزراء في الحكومة المغربية أن السلطات انتهت من بناء جدار رملي عازل في منطقة الصحراء الغربية التي تراقبها الأمم المتحدة .

و أوضح العثماني أن ” الهدف من الجدار الذي يصل إلى الحدود الموريتانية هو التأمين النهائي لحركة مرور المدنيين والتجارة في طريق الكركارات الواصل بين المغرب وموريتانيا”.

وأشار إلى أن القوات المغربية تلقت أوامر بالرد على أي تهديدات تطالها في المنطقة ، مبيناً أن لا شيء يدعو للقلق على طول الجدار العازل .

كما شدد على التزام حكومته بجانبها من اتفاقية وقف إطلاق النار ، على عكس جبهة ” البوليساريو ” الانفصالية التي على حد قوله كانت قد خرقت الاتفاقية الأسبوع الفائت .

حيث كان ملك المغرب محمد السادس قد أعلن عن موقف المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار مع جبهة البوليساريو، واحتفاظها في الوقت ذاته بالرد على “أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها”.

هذا وكان الملك قد صرح في وقت سابق أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أثناء قيام حركة ” البوليساريو ” بقطع الطرق التجارية بين المغرب و موريتانيا، وعلى ما يبدو أنها فتحت ذراعيها لاتفاق مع إسرائيل بعد وعود ترامب للمغرب بالاعتراف بسيادته على الصحراء الغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.