الجعفري.. تركيا وإسرائيل في ذات الخندق ويصفهم بالمغتصبين

نائب وزير الخارجية السورية بشار الجعفري
0

صرَّح نائب وزير الخارجية السورية بشار الجعفري أن تركيا تُعتبر كإسرائيل مغتصبة للحقوق السورية ومتعدية على سيادة سوريا باحتلالها لأجزاء من سوريا.

وقال الجعفري في تصريحه: “الاحتلال التركي لأجزاء من سوريا ودعم الإرهاب، يجعلها في مصاف إسرائيل”، بحسب نورث برس.

وأكد الجعفري على مخالفة القوانين الدولية وقال: “تركيا تقوم بممارسات احتلاليّة مخالفة للقانون الدولي في سوريا“.

مشيراً إلى فشل إسرائيل إذ قال أن: “إسرائيل على مدى 53 عاماً، فشلت في فرض الجنسيّة على أهلنا في الجولان السوري المحتل.”

وتابع أن “الدولة السورية عازمة على استعادة الجولان المحتل، بكل الطرق التي يكفلها القانون الدولي”.

وعلَّقت الخارجية السورية على حادثة إغلاق الاحتلال لمداخل بعض القرى في الجولان السورية المحتل ووصفتها بـ: “الممارسات العنصريّة والانتهاكات الجسيمة” لحقوق السوريّين في الجولان السوري.

وأوضحت الخارجية السورية أن القوات الإسرائيلية “مَنعت أهالي الجولان من الوصول إلى أراضيهم الزراعيّة، في المناطق الّتي يريد الاحتلال إقامة مشروعه الاستعماري المدمّر، بنَصب “التوربينات” الهوائيّة في مناطق مجدل شمس وسحيتا وبقعاثا ومسعدة”.

واعتبر بيان الوزارة هذه الممارسات جرائم حرب وقال: “هذه الانتهاكات مثل مصادرة الأراضي والممتلكات وسرقة الموارد الطبيعيّة، تُعتبر جرائم حرب، وانتهاكاً صريحاً للقانون الدولي واتفاقيّة جنيف الرابعة لعام 1949 وقرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981”.

وكانت قد عينت الحكومة السورية ، يوم الأحد 22 نوفمبر 2020 بشار الجعفري نائبا لفيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين السوري الجديد.

كما ونقلت الحكومة السورية السفير بسام الصباغ إلى الوفد الدائم في نيويورك واعتماده مندوباً دائماً لدى الأمم المتحدة.

وبدأ بشار الجعفري عمله في وزارة الشؤون الخارجية في عام 1980، وكان السكرتير الثالث في السفارة السورية في باريس ما بين 1983-1988.

خدم مرة أخرى في السفارة السورية في فرنسا على مستوى وزير مستشار في الفترة 1997-1998 و 1998-2002، وكان الجعفري قد عُين الوزير المفوض والقائم بالأعمال في السفارة السورية في إندونيسيا.

في عام 2002، تم تعيينه مديرا لإدارة المنظمات الدولية في وزارة الشؤون الخارجية في دمشق، حيث شغل المنصب حتى عام 2004. ثم أدى اليمين في منصب الممثل السفير فوق العادة والمفوض والممثل الدائم للجمهورية العربية السورية لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.