تركيا.. واشنطن تعرض المساعدة.. وتهدد بفرض عقوبات على دمشق

جانب من القوات الأمريكية في العراق المصدر/ سبوتنك
0

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، بأنها تنوي تقديم المساعدة لتركيا، مهددة بأنها قد تفرض عقوبات في محاولة منها لدفع النظام السوري وحليفته روسيا إلى إنهاء الهجوم في محافظة إدلب .

وأشار الموفد الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري إن واشنطن “قلقة جدا جدا” إزاء “النزاع الخطير للغاية” في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا” .

وقال جيفري لصحافيين: “نحن ندرس فرض عقوبات جديدة على تركيا”، من دون أن نحدد الجهات التي ستكون مستهدفة .

وأوضح جيفري بحسب ما أورد ” البوابة ” بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتمتع بموجب مرسوم رئاسي اعتُمد العام الماضي، بسلطة فرض عقوبات على “الأشخاص الذين لا يدعمون العملية السياسية، وبخاصة وقف إطلاق النار في جمهورية ليبيا ”.

وزاد جيفري: “لذلك نحن في واشنطن ننظر في ما يمكننا القيام به حيال ذلك، ونحن نسأل الأتراك كيف يمكننا مساعدتهم الآن وعلى المدى البعيد ”.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت “الثلاثاء” تأييدها لتركيا، حليفتها في حلف شمال الأطلسي، في ردها على القصف المدفعي السوري لمواقع تركية .

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد القصف السوري لمواقع تركية في محافظة إدلب بأنه “تصعيد خطير” وقال إن المسؤولين الأمريكيين “يدعمون بشكل تام أعمال الدفاع عن النفس المبررة” .

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان امهل دمشق حتى نهاية الشهر الحالي لسحب قواتها من محيط نقاط مراقبة أقامتها أنقرة في مدينة “سراقب” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.