تركيا.. طفرة كبيرة في التجارة مع البلدان الإفريقية

التبادل التجاري بين تركيا والدول والإفريقية المصدر ترك برس
0

قالت هيئة الإحصاء التركية، فيما يتعلق ببيانات التبادل التجاري مع بلدان القارة الإفريقية، إن هناك طفرة كبيرة في التجارة مع البلدان الإفريقية خلال الأعوام الـ 9 الماضية، وتصدّرت مصر بلدان القارة في هذا المجال .

ووصل حجم التبادل التجاري بين تركيا وبلدان القارة الإفريقية بحسب ما أورد “ برس تركيا “، خلال الفترة بين عامي 2010-2019، إلى 185.5 مليار ودلار، 65 بالمئة منه، أي ما يعادل 122 مليار دولار، كان من نصيب بلدان شمالي القارة السمراء .

وخلال الأعوام الـ 9 الأخيرة أيضاً بحسب هيئة الإحصاء التركية فقد بلغت قيمة واردات تركيا من بلدان القارة الإفريقية، 59.8 مليار دولار .

و قالت هيئة الإحصاء التركية إن مصر تصدرت قائمة البلدان الإفريقية التي تمتلك الحصة الكبرى من تبادل التجارة خلال الأعوام الـ 9 الماضية .

وبلغ أجمالي قيمة الصادرات التركية إلى مصر، 3.3 مليار دولار، فيما استوردت تركيا منها ما قيمته 1.8 مليار دولار، بحلول نهاية العام الماضي .

وفي السياق حلّت المغرب في المرتبة الثانية بعد مصر، ضمن البلدان الإفريقية المستوردة للبضائع التركية، وذلك بقيمة 2.3 مليار دولار، تلتها ليبيا بـ 1.9 مليار دولار.

وكانت تركيا قد أعلنت في العام 2005 “العام الإفريقي”، في وقت تواصل فيه عملها على تطوير العلاقات المشتركة مع القارة الأفريقية .

وبحسب معطيات هيئة الإحصاء التركية وصندوق النقد الدولي وبيانات مجلس العلاقات الاقتصادية التركية، فإن العلاقات التركية – الإفريقية تواصل النمو في عدة مجالات، مثل الاقتصاد والاستثمار والتعاون الاقتصادي والعلاقات الدبلوماسية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.