تشاوش اوغلو يبين العلاقات المزدهرة بين تركيا والسنغال

مولود تشاوش اوغلو
0

أكد مولود تشاوش اوغلو وزير الخارجية في حكومة أنقرة في لقاء صحفي له أن العلاقات بين تركيا والسنغال تشهد مرحلة تطورية جديدة على جميع النواحي .

وأوضح أن الزيارة التي قام بها إلى العاصمة السنغالية داكار هي الخطوة الأولى في درب التعاونات الاقتصادية والسياسية بين البلدين .

حيث التقى اوغلو في زبارته أمادو با الذي يششغل منصب وزير الخارجية السنغالي ، وتحدثا عن التعاون الاقتصادي المزدهر بين أنقرة وداكار .

كما وضع تشاوش اوغلو حجر الأساس للمبنى الجديد للسفارة التركية ، داعياً إلى تشكيل لجنة اقتصادية تعاونية بين الحكومتين في تركيا ، وفقاً لوكالة الأناضول .

و أشار أيضاً إلى أن العجلة الاقتصادية والتجارية تدور بشكل متسارع ، حيث أن عدد الشركات التركية التي تتخذ من السنغال مقراً لها ، في ازدياد كبير .

هذا و أثنى اوغلو على دور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في توطيد التعاون و التبادل بين تركيا و السنغال في الفترة الأخيرة .

وفي سياق منفصل ، أعلنت الحكومة التركية في بيان لها عن موعد الانتهاء من بناء سد ” يوسف إيلي ” الذي يعد الأول في البلاد و الثالث على العالم من الناحية الارتفاع والحجم .

و أوضحت الحكومة في بيانها أن الموعد النهائي لاكتمال أعمال البناء سيكون الرابع من أبريل / نيسان من العام 2021 ، ولقاً لما ذكرته قناة العالم .

وفي حديثها عن السد قالت مديرية المياه العامة في تركيا أن القدرة الاستيعابية للسد تقدر ب 2 مليار و130 مليون متر مكعب .

حيث سينتج طاقة كهربائية تقدر بحوالي مليار و888 مليون كيلو واط في الساعة وسيوفر الكهرباء لنحو 650 ألف شخص،وأنه سيزيد إنتاج الكهرباء بمعدل 10% بالنسبة للسدود الأخرى في حوض النهر .

و أضافت المديرية أن ” يوسف إيلي ” سيقدم إلى خزينة أنقرة حوالي 220 مليار دولار عند افتتاحه ، كما ستبلغ كمية الخرسانة المتسخدة حوالي 4 مليون متر مكعب .

هذا و يبلغ ارتفاع السد المقام على  نهر تشوروه في ولاية أرتفين شمال شرقي البلاد  حوالي ال 270 متر ، ليكون بذلك ثالث أعلى سد في العالم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.