يوسف إيلي .. ثالث أعلى سد في العالم يقام في تركيا

سد يوسف إيلي
0

أعلنت الحكومة التركية في بيان لها عن موعد الانتهاء من بناء سد ” يوسف إيلي ” الذي يعد الأول في البلاد و الثالث على العالم من الناحية الارتفاع والحجم .

و أوضحت الحكومة في بيانها أن الموعد النهائي لاكتمال أعمال البناء سيكون الرابع من أبريل / نيسان من العام 2021 ، ولقاً لما ذكرته قناة العالم .

وفي حديثها عن السد قالت مديرية المياه العامة في تركيا أن القدرة الاستيعابية للسد تقدر ب 2 مليار و130 مليون متر مكعب .

حيث سينتج طاقة كهربائية تقدر بحوالي مليار و888 مليون كيلو واط في الساعة وسيوفر الكهرباء لنحو 650 ألف شخص،وأنه سيزيد إنتاج الكهرباء بمعدل 10% بالنسبة للسدود الأخرى في حوض النهر .

و أضافت المديرية أن ” يوسف إيلي ” سيقدم إلى خزينة أنقرة حوالي 220 مليار دولار عند افتتاحه ، كما ستبلغ كمية الخرسانة المتسخدة حوالي 4 مليون متر مكعب .

هذا و يبلغ ارتفاع السد المقام على  نهر تشوروه في ولاية أرتفين شمال شرقي البلاد  حوالي ال 270 متر ، ليكون بذلك ثالث أعلى سد في العالم .

وفي إطار متصل ، تواصل تركيا عدوانها الممنهج على قرى وبلدات سوريا لتحقيق غاياتها باحتلال قسم من الأراضي السورية .

حيث قامت بإرسال معدات لوجستية وآليات عسكرية وعربات وشاحنات على متنها أسلحة عن طريق بوابة رأس العين الحدودية في الشمال السوري، تمهيداً لشن عدوان على مدينة الدرباسية وبلدة أبو راسين بالريف الشمالي لمحافظة الحسكة.

 و قالت مصادر محلية في المنطقة المذكورة: “إن الاحتلال التركي أدخل اليوم الجمعة، رتل آليات عسكرية وشاحنات محملة بأسلحة وذخيرة إلى مدينة رأس العين المحتلة” .

مشيرة إلى أن “الرتل التركي اتجه إلى قرى باب الخير والداوودية وسط أنباء عن نية قوات الاحتلال التركي شن عدوان على مدينة الدرباسية وناحية أبو راسين بريف الحسكة الشمالي”.

ومنذ دخول تركيا إلى سوريا في 9 تشرين الأول من عام 2019، أقدمت قوات النظام التركي ومرتزقته من الفصائل التي تدعمها، على تنفيذ عمليات إجرامية بحق الأهالي وتدمير البنى التحتية والمرافق الخدمية الأمر الذي تسبب بنزوح كبير للمدنيين باتجاه مدينتي الحسكة والقامشلي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.