جلالي يلتقي فومين للبحث في الاتفاق النووي

كاظم جلالي
0

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي التقى بألكساندر فومين مساعد وزير الدفاع الروسي للبحث في ملف التعاونات بين البلدين.

حيث توجه كاظم ، يوم أمس الجمعة ، إلى مقر وزارة الدفاع في العاصمة موسكو ، ليلتقي بفومين ، من أجل النظر في التعاون العسكري و في الملف النووي .

و أوضح جلالي أن هذا اللقاء ما هو إلى استمرار لما بدأته الحكومتان في وقت سابق ، للوصول إلى تحقيق السلام في منطقة خالية من الإرهاب ، وفقاً لما ذكرته قناة العالم .

إذ يذكر أن أمير حاتمي وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية كان قد زار موسكو الشهر الفائت ، واجرى محادثات مع كبار المسؤولين العسكريين الروس حول التعاون العسكري والدفاعي بين البلدين.

وفي الملف النووي ، أكد محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني ، أن بلاده تنتهج خطة واضحة وصريحة في مقاطعة الحوار مع الولايات المتحدة .

حيث رد محمود على رسالة وردت من قبل وزير الخارجية الروسي لافروف يدعوه فيها إلى الجلوس على طاولة الحوار مع الولايات المتحدة الأميركية .

وجاء في الرسالة أن روسيا على جاهزية تامة لتكون وسيطاً سياسياً بين إيران وأميركا ، و مساعدة الطرفين لتجاوز الأزمة بينهما .

وقال واعظي في رده “لا قرار لدينا بالتفاوض مع الأمريكيين وقد أعلنا موقفنا بشكل واضح للغاية ” ، ويجب على الأميركيين الاعتراف بخطأهم بكل جرأة .

كما أوضح انه “يجب على الأمريكيين العودة إلى الاتفاق النووي والتحدث في إطار هذا الاتفاق وإلا فإن أي إجراء آخر لن ينجح”.

وأضاف واعظي أن روسيا لم تكن المبادر الوحيد الذي قدم هذا الإقتراح ، وهناك دول أخرى تسعى لحل الخلاف المطول بين البلدين .

وفي سياق متصل ، أعلن مايك بومبيو ​وزير الخارجية​ الأميركي، في تصريح عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن “العقوبات على إيران ستعود منتصف ليل 20 أيلول سبتمبر المقبل”.

ولفت مايك بومبيو إلى أنه “إذا قدم أي عضو من أعضاء الأمم المتحدة قراراً في مجلس الأمن لمواصلة تخفيف العقوبات على إيران، فإن الولايات المتحدة ستعارضه” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.