جندي إسرائيلي يجثو بركبته على متظاهر فلسطيني ستيني

إسرائيلي يضع ركبته على رقبة متظاهر فلسطيني
0

نشر أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات مقطع فيديو على تويتر اليوم، يتضمن تعامل وحشي من جندي إسرائيلي ضد مواطن هرم فلسطيني.

حيثيات الاعتداء الوحشي من جندي الكيان على الناشط الستيني

يأتي ذلك الاعتداء الوحشي للجندي الإسرائيلي خلال هذا الأسبوع أثناء احتجاجات في منطقة شوفة شمال الضفة الغربية المحتلة، ومن بين المحتجين، مواطن فلسطيني يدعى خيري حنون ، ستيني، ناشط فلسطيني، كان يحاول الدفاع عن أرضه، فهاجمه جندي إسرائيلي، وجثا بركبته على رقبته، وشل حركاته في لقطات فيديو مسجلة، ما أثار غضبا في الأراضي الفلسطينية، وذلك بحسب ما نشر موقع العرب القطري للأخبار.

من خيري حنون؟

وبالعودة إلى المتظاهر الستيني خيري حنون، فقد اعتاد الحاج الفلسطيني على قيادة التظاهرات المتواصلة المناهضة للاستيطان، وجاءت الاحتجاجات التي شارك فيها على خلفية توسيع مستوطنة إسرائيلية.

وأثناء المسيرة التي انطلقت الثلاثاء في الأول من سبتمبر، على طريق محاذية لقرية شوفة بين مدينتي نابلس وطولكرم، وبعد تحول هذه المسيرة إلى بضع عشرات من المتظاهرين محاطين بالعديد من الصحافيين، نشب شجار بين المتظاهرين وعدد من جنود الكيان الإسرائيلي.

وكان المتظاهر الفلسطيني خيري حنون يحمل علما فلسطينيا ، ولامست يده جنديًا إسرائيليًا وهو يحاول انتزاع العلم من يده، وما كان من الجندي الإسرائيلي إلا أن طرحه أرضا ممسكا به من رقبته ومحاولا تثبيته حتى شل حركته، ونقلاً عن مصور صحفي يعمل في الوكالة الفرنسية (فرانس برس)، فإن المسعفين انقذوا المتظاهر الستيني الحاج حنون من بين أيدي قوات الاحتلال الصهيوني.

وفي نفس الوقت، رفع الجنود أسلحتهم في وجه المتظاهرين، وبدأ صراخ جنود الكيان الاسرائيلي يعلو مطالبين الجميع بالتراجع إلى الوراء، قائلين بالعبرية (احوراه..احوراه)، بينما هدد جندي إسرائيلي آخر بأنه سيطلق النار على المتظاهرين إن لم يبتعدوا إلى الوراء، قائلاً بالعبرية (اني يوريه)، إضافة إلى ذلك قامت قوات الكيان الإسرائيلي بإطلاق قنابل دخانية لتفريق الحشد.

ردود فعل فلسطينية عقب الاعتداء الوحشي من جندي الاحتلال

أثار هذا الموقف الوحشي غضب كبير في الشارع الفلسطيني، وعدوا هذا الاعتداء الوحشي مماثل لحادثة الأميركي من أصول افريقية جورج فلويد الذي قتل في 25 ايار/مايو ، بعدما جثا شرطي ابيض بركبته على رقبته لعدة دقائق في مينيابوليس، وأسفر ذلك عن اندلاع احتجاجات واسعة في انحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبرت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة أن مثل هذه الأعمال تعد سبباً رئيساً لزيادة التوترات في المنطقة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.