جنوب العراق.. محتجين يرفعون شعارات ضد حكومة الكاظمي

جنوب العراق.. محتجين يرفعون شعارات ضد حكومة الكاظمي
0

احتشد مئات المواطنين في جنوب العراق اليوم، وذلك احتجاجاً على “عدم تنفيذ حكومة مصطفى الكاظمي لوعودها في محاسبة قتلة المتظاهرين”.

وبحسب ما أفاد به مراسل قناة روسيا اليوم، فقد رفع المحتجين راياتهم في وجه حكومة الكاظمي مطالبين إياها بإيفاء وعودها بمحاسبة قتلة المتظاهرين وإجراء تعديلات على الحكومة لتحسينها.

وأضافت المصادر أيضاً، أن سكان مدينة ذي قار، جنوب العراق قد نددوا بقرار الدولة بتخفيض الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي واصفين قرار الحكومة بأنه تجويع للشعب.

هذا وقد تم الاتفاق بين خلية الأزمة التي شكلتها الحكومة العراقية للتعامل مع الأوضاع في الجنوب و تنسيقيات في محافظة ذي قار إلى فض خيم الاعتصام والتي أغلقت ساحة الحبوبي لقرابة عام لتعو الحركة إليها من جديد.

وفي الساحة العراقية، بين عضو لجنة الأقاليم في مجلس النوب العراقي مضر الكروي ،اليوم، أنه سيتم العمل على تعديل % 30 من موازنة 2021 قبل طرحها للتصويت .

حيث نقلت وكالة المعلومة تصريح الكروي الذي قال فيه  إن “موازنة 2021 عليها الكثير من الملاحظات خاصة مع رفع سعر الصرف والوقود وخفض مخصصات الموظفين ونقاط أخرى ،ومن الصعوبة تمرير تلك النقاط دون تعديلات قيمة تسهم في دعم شرائح واسعة من العراقيين ستتضرر منها “.

وأضاف أن” % 30 من مضامين الميزانية وربما أكثر ستعدل في مجلس النواب وسيكون هناك ادراج لبدائل تطرحها لجان المالية والاقتصادية في تعظيم الإيرادات غير النفطية بدلا من حلول الحكومة” .

وكانت قد اقترحت الحكومة العراقية  خفض قيمة الدينار مقابل الدولار بنسبة 23 بالمئة في موازنة 2021 التي ستطرح .

نقلت وكالة الأناضول بيان وزير المالية علي علاوي قال فيه أن “وزارة المالية اقترحت خفض قيمة الدينار مقابل الدولار بنسبة 23 بالمئة، في موازنة ، التي تدرسها الحكومة حاليا قبل عرضها على البرلمان لإقرارها”.

وأضاف أن ” موازنة 2021 التي أعدتها المالية اعتمدت سعر صرف 1450 دينارا لكل دولار؛ لأن سعر الصرف المعتمد سابقا بواقع 1182 دينارا للدولار الواحد مشوه ولا يعكس الواقع الفعلي”.

وأشار علاوي إلى أن “أفضل الحلول للوضع الاقتصادي الصعب في الوقت الحاضر هو سعر الصرف المقترح للدولار، لأنه يسمح للعراق بإعادة التوازن إلى اقتصاده على خلفية سعر أكثر تنافسية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.