بعد ربع قرن من الانتظار .. حلم مترو أنفاق الإسكندرية يصبح حقيقة

حلم مترو أنفاق الإسكندرية يصبح حقيقة
0

أعلنت الحكومة المصرية أنها ستبدأ تنفيذ خطة لإنشاء مترو أنفاق في مدينة الإسكندرية، على غرار القاهرة التي يعمل بها 3 خطوط حاليا.

وبحسب تصريح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي فإن أعمال المرحلة الأولى حيز التنفيذ الفعلى في إبريل المقبل على أقصى تقدير، حيث تم تحديث الدراسات التصميمية والتفصيلية وكافة مستندات الطرح والتى كانت جاهزة في عام 2000، قبل التوقف لعدم توافر التمويل المالى المطلوب المقدر بـ1.7 مليار يورو.

كما كشفت صحيفة “المصري اليوم”، الجمعة، أن خط مترو انفاق الاسكندرية  سيصل طوله إلى 43 كيلومترا، وسيتم إنشاؤه على مرحلتين، علما أنه سيلتقي القطار السريع الذي يربط مدينة العلمين بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وستغطي المرحلة الأولى مسافة 22 كيلومترا، مع إنشاء 18 محطة.

وقال محافظ الإسكندرية محمد الشريف، إن تكلفة مشروع مترو الانفاق ستبلغ 1.7 مليار يورو.

كما أوضح عضو لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب رزق راغب ضيف الله، إن أعضاء البرلمان طالبوا بإنشاء المشروع خلال الدورة الماضية باعتباره من المشروعات الضخمة الكبرى، التي تمثل إضافة حقيقية لتدعيم قطاع السياحة نظرًا لما تساهم به في تيسير الوصول إلى الأماكن التاريخية المختلفة بالقاهرة الكبرى وكذلك الوصول إلى عدد من المدن الجديدة .

وأضاف ضيف الله أن “المشروع يربط شرق المدينة بغربها، من أبوقير حتى مدينة برج العرب، فضلا عن كونه يقضي تماما على التكدس المروري في غرب الإسكندرية، ويعد من مشروعات التنمية المستدامة للأجيال المقبلة” حسب “المصري اليوم”.

وأشار إلى أن المترو يساهم في تقليل تكلفة نقل العمال من وإلى الإسكندرية يوميا، حيث يكلف العامل صاحب المصنع نحو 60 جنيها يومياً.

حلم مترو أنفاق الإسكندرية يصبح حقيقة

الابعاد المستقبلية

وعلى الجانب التنفيذى، قال المحافظ محمد الشريف، إن مشروع إنشاء مترو عالى الكثافة بمسار قطار أبوقير تبلغ تكلفته ١.٧ مليار يورو بالإضافة إلى تطوير وتأهيل خط ترام الرمل، بتكلفة تصل إلى ٣٦٣ مليون يورو، يمثلان نقلة نوعية كبيرة ويساهمان في تخفيف حدة الزحام الذي تعانى منه المدينة منذ سنوات، ليكونا مشروعين قوميين إلى جانب شريان الأمل «المحمودية».

وأكد أن مترو الإسكندرية حلم يراود السكندريين منذ حوالى ربع قرن، إلا أنه أصبح حقيقة ليسهم في تغيير وجه الحياة تماماً في المدينة الساحلية باعتباره أحد أهم المحاور الرئيسية للمخطط العام لمنظومة النقل الجماعى. وأشار إلى أنه تم عقد عدة اجتماعات برئاسته وبحضور ومشاركة المتخصصين بوزارة النقل والأطراف المعنية خاصة قطاع الآثار وإدارة المرور والتخطيط العمرانى، لبحث الجوانب الخاصة بالبدء في التنفيذ، مشيرا إلى أنه من المقرر البدء في تنفيذ المرحلة الأولى خلال مارس أو إبريل المقبلين.

واضاف إنه سيكون هناك مردود سريع للمشروعين على المواطن، خصوصا أن المحافظة تعمل على خلق منظومة متكاملة للنقل الجماعى للحد من التكدس المرورى، لتصبح وسائل نقل جماعية سريعة حضارية تناسب القيمة التاريخية للإسكندرية، بالإضافة إلى استغلال المسارات العلوية للمشروعات لخلق محاور طولية وعرضية للربط بين طريق الكورنيش وطريق الحرية ومحور المحمودية.

وكانت فكرة إنشاء مترو أنفاق في ثاني أكبر المدن المصرية، طرحت قبل أكثر من 20 عاما، وكانت جاهزة في عام 2000، قبل التوقف لعدم توافر التمويل المالى المطلوب المقدر بـ1.7 مليار يورو.

المصدر:سكاي نيوز عربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.