حمدوك: فشل الحكومة لا يتحمله طرف دون الآخر

رئيس مجلس الوزراء الانتقالي عبد الله حمدوك مصدر الصورة أخبار السودان
0

تحدث رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك في مؤتمر صحفي مساء الأمس عن النقطة المتعلقة بفشل الحكومة الانتقالية والتي أثارها رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان مؤخراً.

وقال حمدوك كل من يريد الحديث عن فشل الحكومة، سواء من المكون المدني أو العسكري فـ”يتحدث”، وفقاً لـ“ديساب”.

ولفت حمدوك إلى أن الفشل إن وجد لا يتحمله طرف معين دون الآخر.

حيث قال “وأقول حقوا نكون واضحين، الفشل لا يعني ويشمل طرف محدد أو مكون محدد”.

وأضاف “أي كلام عن أن النموذج والشراكة ما فيها مشاكل كلام فارغ، أنا متفائل وأنظر للكوب الممتلئ بما أنجزناه طوال الفترة السابقة”.

مضيفاً “أنا أتحدث كثيراً عن الشراكة والنموذج السوداني وضرورة أن ينجح”.

وفي الشأن السوداني، أعلن مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، أمس الاثنين أن واشنطن رفعت اسم السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مضيفا أن الخطوة تمثل تغيرا أساسيا في العلاقات بين البلدين نحو تعاون أكبر.

وقال بومبيو في بيان “تحقق هذا الإنجاز عبر جهود حكومة السودان الانتقالية التي يقودها المدنيون لرسم مسار جديد جريء بعيد عن إرث نظام (عمر) البشير، وبالأخص، لتلبية المعايير القانونية والسياسية للرفع”.

وأضاف البيان أنه “أمكن تحقيق هذا الإنجاز بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان لرسم مسار جديد جريء بعيداً عن إرث نظام البشير، ولا سيما الوفاء بالمعايير القانونية لإلغاء الحكم”.

وتابع: “نشيد بدعوات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة، ونهنئ أعضاء الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون على شجاعتهم في تعزيز تطلعات المواطنين الذين يخدمونهم، وفقا لموقع سكاي نيوز .

هذا وقد شدد السودان مساء أمس الإثنين، بأن الأموال التي دفعت للولايات المتحدة كتعويضات لأسر ضحايا عمليات إرهابية سيكون مقابلها تحصين الخرطوم من أي ملاحقات قضائية مستقبلًا.

جاء ذلك على لسان وزير الإعلام السوداني، فيصل محمد صالح، الذي أكد بأن الأموال التي دفعت كتعويضات للولايات المتحدة لن تستلمها إلا في حال إصدار الكونغرس قانون تحصين الخرطوم .

وصرح وزير الإعلام قائلًا إن السودان سيعمل على تمرير قانون الحصانة السيادية، وذلك وفقًا صحيفة (الدستور) المصرية.

وأشار صالح إلى أنهم اتفقوا مسبقًا مع الإدارة الأمريكية على تمرير قانون الحصانة السيادية.

وأشاد الوزير بالقرار الأمريكي لإزالة السودان من قائمة الإرهاب، مشيرًا إن ذلك سيكسر العزلة الدولية التي عاشتها البلاد لسنوات.

وقال إن المفاوضات مع واشنطن كانت عبر اتجاهين، سياسي وقانوني.

وأوضح وزير الإعلام أن البلاد بحاجة إلى وقت لكي تجني ثمار عوائد مشاريع التنمية، لافتًا لبداية مرحلة جديدة برؤية حديثة تحافظ على الموارد المالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.