حمدوك: لا يوجد حلول لخلافات سد النهضة خارج إطار التفاوض

0

أكد الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني لايوجد حلول لخلافات سد النهضة خارج إطار التفاوض، و إن الخلافات في أزمة سد النهضة تتعلق بمسائل خاصة بالتشغيل والملء.

وأوضح حمدوك إلى أن السودان ظل يطرح مبادرات عديدة لحل الخلافات إلى جانب سيره في مسار واشنطن بخصوص هذا الشأن، والذي حدث فيه تقدم كبير، مؤكداً على أنه : «مازال المناخ ملائم للوصول إلى تفاهم يرضي أطراف التفاوض الثلاث»، بحسب موقع المشهد السوداني.

وبدورها، كشفت وزارة الري السودانية، بأن بعد اكتمال بناء وعمل سد النهضة لن تحدث اي فيضانات بالبلاد وأن الأمطار الغزيرة التي هطلت فى الهضبة الإثيوبية هذا العام هي التي تسببت فى الفيضانات وليس سد النهضة.

وكشفت وزارة الري السودانية ، بأن الشائعات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي فى السودان حول تشقق خزان جبل أولياء تهدف إلى إشاعة الرعب والفوضي وسط المواطنين ليس إلا مؤكدا بأن جميع السدود تعمل بحالة جيدة.

ووجه عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، بإستكمال جميع أعمال الجسر الجوي المربوط بين السودان ومصر فى إطار تقديم الدعم إلى الشعب السوداني وحكومته بعد كارثة الفيضانات والسيول التي ضربت البلاد.

ودخلت مياه النيل فى السودان في منطقة اللاماب وسط مناشدات من المواطنين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة الإسراع والتدخل بواسطة الجهات الحكومية ومنظمات الدفاع المدني ومد سكان المنطقة بالحواجز بسبب دخول المياه إلى وسط الأحياء.

أعلنت وزارة الداخلية السودانية في بيان رسمي لها، عن تسريب لمياه النيل الأزرق، في مدينة سنجة بولاية سنار، كما وبدأت عربات الدفاع المدني بإخلاء السكان ومعالجة التسريب، وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية والمجتمعية.

وأشارت الداخلية في بيانها انه تم رصد زيادة في منسوب مياه النيل الأزرق بلغت (٥ سم) بمدينة ود مدني، تبعها تسريب مياه النيل بمنطقتي النوبة والجديدة عمران، يجرى اتخاذ التدابير اللازمة.

من جانبه، وجه والي سنار الماحي سليمان، المواطنين ومُستخدمي طرق المرور السريع وقاطني المناطق المكشوفة بأخذ التدابير اللأزمة والابتعاد عن مجاري المياه والانهار والخيران للمحافظة على الأرواح والممتلكات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.