حياة كريمة .. مبادرة تحظى بـ 4.4 مليار جنيه مصري

حياة كريمة
0

أكدت وزيرة التخطيط المصرية الدكتورة هالة السعيد بأنها وافقت على تزويد مبادرة حياة كريمة باستثمارات وصلت قيمتها إلى 4.4 مليار جنيه مصري .

وأوضحت السعيد بأن خطة المُبادرة لعامي 20/2021 تستهدف تنفيذ 271 مشروع لمياه الشرب، وتوصيل خدمات الصرف الصحي لـ 68 تجمع ريفي، وإنشاء وتطوير 69 مدرسة، بإجمالي 925 فصل دراسي .

وذلك إضافة إلى إنشاء 98 وحدة صحية، و 54 مركز شباب، و 35 وحدة بيطرية، وتبطين وتأهيل الترع وتوصيل الصرف المغطى لنحو 70 تجمع ريفي ، علاوة على تنفيذ مشروعات برامج التنمية المحلية في التجمعات الريفية المحددة بالمُبادرة.

وذكر أن الرئيس السيسي كان قد أطلق المبادرة في العام الفائت من أجل تحسين الواقع المعيشي للفئات التي تعاني تدني في الواقع الخدمي على مستوى مصر .

وقالت الوزيرة أن المرحلة الأولى من ” حياة كريمة ” ساهمت بشكل فعال في الارتقاء بالخدمات الواصلة إلى التجمعات الريفية البالغ عددها 375 تجمع ، وفقاً لقناة النيل .

هذا وكانت هالة قد صرحت اليوم بأن بلادها دشنت المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية على لقاحين تطورهما بلادها، مشيرة إلى نتائج مطمئنة للقاحين.

وقالت في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن هذه المرحلة تستهدف مشاركة 6 آلاف مصري، لافتة إلى وجود ثلاثة أماكن مخصصة للمشاركة بالتجارب السريرية .

كما شددت زايد على أن هناك شروطا معينة للمتطوعين الراغبين في المشاركة بهذه التجارب، من بينها العمر، على أن يعطوا المصل بعد إجراء الفحوص الطبية اللازمة.

 موضحة أنها ستجري متابعة حالة المتطوعين عن كثب، على أن يتناولوا الجرعة الثانية بعد مرور 21 يوما، وبعد 45 يوما من الجرعة الأولى يتم قياس الأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح في أجسادهم لمعرفة مدى كفاءته.

وأضافت وزيرة الصحة المصرية  إنه تم تشكيل لجنة طبية قومية من هيئات مدنية وعسكرية تمثل كل خبرات مصر في المجال الطبي، وستشرف على إجراء هذه التجارب السريرية.

وفي سياق متصل قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية بمصر الدكتورة نعيمة القصير: “إن المنظمة توصي بعودة الدراسة في مصر مع الحفاظ على صحة الطلاب وطمأنة أولياء الأمور، وتغيير سلوكيات الأطفال والنظافة المستمرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.