خبراء ينتقدون حكومة حمدوك بسبب بطء إغاثة المتضررين من الأمطار

حمدوك
0

انتقُدت حكومة حمدوك من عدد واسع من الخبراء بمجال المياه والاغاثة والفيضانات بسبب بطء حكومته فى معالجة أوضاع المتضررين من الأمطار والفيضانات هذا العام رغم المبادرات الشعبية والمطالبات بمعالجة أوضاعهم.

وقال الدكتور عبدالعزيز النور الخبير والمحلل السياسي اليوم الجمعة، أن حكومة الثورة لم تكن بقدر طموحات الشعب وأن الحكومة تسير ببطء فى معالجة أوضاع المتضررين من السيول.

وأكد عبد العزيز بأن عدد كبير من قري ولاية الخرطوم قد تضرر هذا العام وأن الوضع ما زال كما هو عليه فى الولايات رغم استلام حكومة حمدوك للجهاز التنفيذي بالدولة قبل أكثر من عام بحسب اخبار السودان.

كما اضاف عبد العزيز ” المواطنين تهدمت منازلهم وسويت بالأرض وضاعت مقتنياتهم الثمينة ومصادر رزقهم واصبحوا يقيمون في العراء بلا منازل او خيام تأويهم ” مستنكرآ دور الحكومة فى تقديم ابسط المساعدات لهم ومعالجة أوضاعهم.

ارتفاع مناسيب المياه فى ولاية الخرطوم

وأعلنت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية في بيانها، يوم الخميس، أن محطة الخرطوم سجلت أقل من منسوب الفيضان فقط بـ5 سنتيمترات و طلبت من المواطنين اخذ الحيطة والحذر.

ورصدت اللجنة عبر صور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية وجود سحب ماطرة ونزول امطار في الهضبة الإثيوبية خلال اليومين الماضيين أدت إلى ارتفاع مناسيب النيل الأزرق.

الداخلية السودانية تكشف عدد ضحايا السيول

وأعلنت وزارة الداخلية السودانية يوم الأربعاء، عن تسببت السيول والفيضانات فى السودان منذ شهر يوليو الماضي بوفاة 10 أشخاص وانهيار 3.380 منزلا وأكدت بأن 1.872 منزلا قد انهار بشكل كامل.

وأكدت وزارة الداخلية السودانية بأن السيول والفيضانات قد تسببت فى دمار 29 مدرسة تعليمية ومسجد و28 متجر و1.508 منزل قد انهار بشكل جزئي ودعت المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري المياه والانهار.

تحذيرات عالمية بخصوص السودان

وحذر مكتب تنسيق الشئون الإنسانية فى السودان هذا العام من هطول معدل عالي من الأمطار هذا العام من ما سيتسبب فى زيادة معدل الفيضانات في السودان وأكد بأن 250000 شخص معرضون للخطر هذا العام بسبب زيادة معدل الأمطار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.