دمشق دعت جميع الدول لحضور مؤتمر اللاجئين ماعادا تركيا

0

أعلنت السلطات السورية أنها وجهت دعوات إلى جميع الدول لحضور مؤتمر اللاجئين ماعادا تركيا، المقرر موعدة غدا الاربعاء، مدينين بذلك النظام والحكومة التركية.

ومن جانبة، صرح معاون وزير الخارجية السوري، رئيس لجنة التحضير في مؤتمر اللاجئين أيمن سوسان، أن الدولة الوحيدة التي لم توجه لها سوريا الدعوة لحضور المؤتمر هي تركيا، وأشار إلى أن بعض الدول تعرضت لضغوط كي لا تشارك في المؤتمر.

جاء ذلك خلال حوار لسوسان مع قناة “السورية” قال فيه:” إن عدم توجيه الدعوة لتركيا لم يكن بسبب انفعالي، بل لأن “النظام التركي لا نتأمل منه أي شيء ولا نأمل منه أي شيء بعد ممارساته في سوريا والألم الذي سببه للسوريين”.

وتابع سوسان: “ترفعنا عن الخلافات السياسية وتجاوزنا السياسات الخاطئة للبعض، ولكن لم يكن لدينا أي وهم إزاء هؤلاء ومواقفهم من المؤتمر”.

وفي إشارة إلى أن بعض الدول رفضت المشاركة، قال سوسان: “أما هؤلاء الذين كانت لهم مواقف غير إيجابية، بصراحة لم يكن لدينا أي وهم إزاء استجابتهم”.

واضاف: “بالنسبة للذين لديهم سياسات غير إيجابية هم بصراحة غير مرحب بهم، ونحن قمنا بما هو مترتب علينا تجاه أهلنا في الخارج أما الذين اتخذوا مواقف غير إيجابية وأقصد بشكل أساسي الولايات المتحدة والدول التي تسير في ركابها بشكل خاص دول الاتحاد الأوروبي، هذه الدول عرت نفسها بنفسها… بعض الدول حدثتنا عن حجم الضغوط التي تعرضت لها لعدم المشاركة”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وقبل يومين، وصلت قافلة مساعدات طبية إماراتية إلى العاصمة السورية دمشق لدعم سوريا في واجهة واجهز تفشي فيروس كورونا، تتضمن تشمل 22 طنا من الأدوية والمواد الطبية.

جاء ذلك بالتنسيق بين هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مع جمعية الهلال الأحمر السورية.

ومن جانبه قال الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي محمد عتيق الفلاحي أن “قافلة مساعدات طبية وصلت إلى دمشق و تتضمن المواد الأساسية المستخدمة في تعزيز الإجراءات الوقائية والاحترازية للتصدي لجائحة كورونا، ومساعدة الكوادر الطبية على أداء دورها، ودعم جهودها لاحتواء انتشار الفيروس في سوريا”.

واكد الفلاحي على ان القافلة الطبية تأتي “ضمن الاستجابة العالمية في مواجهة كورونا وتعتبر هذه الشحنة الرابعة من المساعدات الطبية لسوريا، حيث وصلت سابقا ثلاث شحنات جوا إلى العاصمة دمشق”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

وفي السياق، أفادت وزارة الصحة السورية، في تقريرها الاخير، عن تسجيل 68 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الإصابات في سوريا إلى 6215 حالة.

وأكّدت الوزارة كذلك، وفاة 4 حالات جديدة بالفيروس، ما يرفع مجموع حالات في سوريا إلى 317 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.