ردود غاضبة من تصريحات فاروق جعفر حول رشوة الحكام الأفارقة

نجم فريق الزمالك والمنتخب المصري فاروق جعفر \ Eurosport Arabia
0

جاءت تصريحات نجم فريق الزمالك والمنتخب المصري فاروق جعفر مدوية للحد البعيد، والتي اعتبرها البعض بمثابة الفضيحة في حق كرة القدم المصرية بعدما قال جعفر في لقاء تلفزيوني إن الحكام الأفارقة لم يتمتعوا بالنزاهة الكافية لإدارة المباريات وتحديدًا عندما يكون اللقاء داخل أرضك.

ولم تمر تللك التصريحات مرور الكرام، سيما وأنها جاءت من نجم له اسمه الكبير في الملاعب المصرية سواءً مع الزمالك أو المنتخب المصري.

حيث حرص عدد كبير من الحكام السابقين والمسؤولين، على التعقيب على تصريحات فاروق جعفر والتي تحدث فيها عن مجاملة الحكام للكرة المصرية بمختلف المسابقات القارية.

مجاملة الأندية المصرية

وبحسب موقع (الجزيرة نت) قال جعفر في لقاء تلفزيوني بقناة الزمالك إنه جلس مع حكام أفارقة قبل المباريات التي يستضيفها فريق الزمالك خلال فترة الثمانينات من القرن الماضي عندما كان قائدًا للفريق.

وكشف فاروق جعفر أن الحكم كان يخيره بين أن يحتسب لفريقه ضربة جزاء أو يقوم بطرد لاعب من الفريق الخصم، وفي مقابل ذلك يتسوق الحكم في متاجر بورسعيد ويأخذون حاجياتهم، وأن هذا الأمر حدث مع جميع الأندية المصرية التي خاضت المنافسات الإفريقية، مثل الأهلي والإسماعيلي والمقاولون العرب.

وقال إن هناك هدفًا أحرزه علي أبو جريشة بيده فى إحدى المباريات وتم احتسابه.

وأضاف جعفر أنه تمت مجاملة مصر أيضا في إحدى مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1990، حيث ألغى الحكم هدفا صحيحا للفريق المنافس وتأهل المنتخب لمونديال إيطاليا 1990.

ردود فعل متباينة

وتصدرت وسوم (#فاروق_جعفر) و(#فاروق_فضح_الزمالك) و(#روقا_بطولاته_حرام) و(#روقا_والبطولات_المسروقه)، قائمة التفاعل على موقع تويتر في مصر بمئات آلاف التغريدات، خاصة من جمهور النادي الأهلي المنافس للزمالك، والتناوش حول أحقية لقب نادي القرن الأفريقي.

وقال عبد الحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم، ورئيس لجنة حكام شمال إفريقيا، عبر قناة “النهار” المصرية: “الحكام المصريين لهم اسم كبير ومعروفين بنزاهتهم، وجميع الأندية والمنتخبات الإفريقية فازت ببطولاتها بجدارة”.

الشلماني تابع: “مصر لم تُجامل على مستوى المنتخب أو الفرق من جانب التحكيم، والمنتخب المصري يحقق الفوز دائمًا بجدارة دون أي مساعدة، لأن مصر بلد كبيرة ومنتخبها قوي”.

ومن جانبه، قال جمال الشريف، الحكم الدولي السوري السابق: “الاتحاد الدولي لم يجامل مصر نهائيًا، وهناك واقعة مجاملة وحيدة، حدثت مع منتخب آخر غير الفراعنة”.

الشريف واصل: “لم أشهد طوال مسيرتي طلب لمساعدة المنتخبات والفرق المصرية”.

الأندية المصرية سيدة إفريقيا

ولاحقًا، قال فاروق جعفر إن تصريحاته فُسرت بشكل خاطئ وإنه لم يقصد الإساءة لأي أحد، وأضاف أنه لم يتحدث على الإطلاق عن دفع أي فريق مصري أموالا لأي حكم من أجل الفوز.

وقال فاروق جعفر في تصريحات عبر مقطع فيديو للصحفيين “تحدثت فقط عن واقعة حضرتها بالفعل عام 79 -وللعلم الزمالك خسر تلك المباراة- وأنه يتم عرض هذا الأمر على الأندية، ولكن الأندية لا توافق. لم أقصد نهائيًا أن منتخب مصر وصل لمونديال 1990 بتدابير غير أخلاقية، لم أقل ذلك”.

وقال: “أنا لا أريد أن تفهم الناس تصريحاتي بشكل خاطئ، أنا لا أتحدث عن قوة الكرة المصرية وتعتبر مصر هي من أسياد الكرة في القارة الإفريقية في الأداء سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات”.

وأضاف: لم أكن أقصد الحديث عن إمكانيات وقدرات وكفاءة الأندية المصرية، الأندية المصرية أندية كبيرة وعظيمة والمنتخبات أيضاً منتخبات عظيمة ومدربيها أيضاً”.

وتابع نجم الزمالك السابق: “عمري ما غلط في حد، ولو حصل سوء فهم لتصريحاتي لم أكن أقصد كذلك، أنا كنت أقصد أن كل الأندية أخذت بطولاتها بالعرق، ووصول مصر لكأس العالم كان لدينا وقتها أفضل اللاعبين في التسعينات أو في 2018، أو في 2006 و 2008 و 2010”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.