زيادة تعريفة البصات السفرية في السودان إلى الضعف

زيادة تعريفة البصات السفرية في السودان إلى الضعف
0

اعلنت وزارة البنية التحتية والنقل في السودان اليوم الأحد، قرار زيادة تعريفة البصات السفرية إلى الولايات بنسبة بلغت 58%.

وفسر مدير وحدة النقل هشام أحمد في مؤتمر صحفي بالوزارة زيادة تعريفة البصات السفرية نتجية لتحرير أسعار الوقود بجانب إرتفاع  تكاليف مدخلات التشغيل.

وقد صرح هشام احمد عن  وجود فساد ضخم في تحصيل رسوم ضربية القيمة المضافة .البالغة 22% التي يدفعها المواطن للدولة عن طريق البصات السفرية.

اضافة لكشفه عن إمتلاكهم مستندات حسابية وتراكيمة لعدد من السنوات الماضية .عن حجم الأموال التي يتم تحصيلها بموجب قانون ضريبة القيمة المضافة .من قبل بعض الجهات التي قال ليس لديها علاقة بالقطاع

زيادة لحوزتهم على مستندات عن حجم الأموال التى تذهب لإدارة الضرائب ونسبة الفاقد منها والأموال  التي يتم تجنيبها من ضربية القيمة المضافة على تذاكر السفر.

وطالب أحمد وزارة المالية وديوان الضرائب بإسقاط الضربية التي أثقلت كاهل المواطن والمشغل والقطاع باعبتارها غير قانونية.

إضافة إلى أنها لا تدخل لخزينة الدولة إلا نسبة ضئيلة منها. بسبب للالتفاف حولها من الجهات العاملة في النصف مثل “الوكلاء، الكمسنجية والوسطاء” برغم من استخراج ورق رسمي من الدولة بتحصيلها.


وأكد أن ضربية القيمة المضافة تشكل عقبة حقيقة أمام القطاع، وقال اذا تم إسقاطها ستؤدي إلى خفض القيمة الكلية لتذاكر السفر التى يدفعها المواطن،بجانب إنها تسهم في تنظيم القطاع من خلال قطع الطريق أمام  الذين ليس لديهم علاقة وثيقة بالقطاع الذين يأتون نتجية لتدفقات مالية سائيبة وغير مراقبة.

المصدر:حكايات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.