زيارة وزير الخزانة الأمريكي تُربك سوق الدولار في السودان

تذبذب سعر صرف الدولار في الموازي السوداني مصدر الصورة/ العين الإخبارية
2

شهد السوق الموازي السوداني “ربكة” واضحة فيما يتعلق بتحديد سعر صرف الدولار والعملات الأجنبية الآخرى مقابل الجنيه السوداني.

وأرجع بعض التجار في حديثهم لـ”أخبار سوق عكاظ” الربكة وصعوبة تحديد سعر صرف معين للعملة الخضراء “الدولار” إلى زيارة وزير الخزانة الأمريكية إلى البلاد اليوم.

موضحين أن السوق في حالة ترقب لما سيتم الإعلان عنه بعد هذه الزيارة التي تعد هي الأولى من نوعها بالنسبة للسودان.

هذا الترقب الذي جعل معظم التجار يتوقفون عن التعامل خوفاً من الخسارة، الأمر الذي جعل تحديد سعر صرف الدولار يسيطر على المشهد.

وفي المقابل هنالك تجار أوضحوا لـ”أخبار سوق عكاظ” أنهم قاموا بإجراء عدد من التعاملات وحددوا سعر صرف الدولار بـ262 جنيهاً سوانياً، والريال السعودي بـ69 جنيهاً.

بينما بلغ سعر الدرهم بحسب حديثهم 71 جنيهاً، الجنيه المصري مقابل نظيره السوداني 16.5 جنيه سوداني.

وفي سياق آخر، اعتذر وزير الطاقة والتعدين لقوى الحرية والتغيير عن زيادة أسعار الكهرباء التي أُعلنت مؤخراً، مع بداية العام الجديد لافتاً إلى العمل على تعديلها، مشيراً لعدم اطلاعهم عليها.

هذا وقد كشف عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، عادل خلف الله، عن اعتذار الوزير لهم، مشيراً إلى قيام اجتماع سيجمعهم مع وزير الطاقة والتعدين للنظر في أسعار الكهرباء وتعديلها.

وصرح خلف الله بحسب صحيفة “السوداني”، إلى ضرورة التخلي عن موازنة البنود التي كان يعتمد عليها النظام البائد، والانتقال للعمل بموازنة البرامج، من أجل تحقيق المشاريع المخطط لها.

لافتاً إلى أن موازنة العام الماضي 2020 لم تحقق أهدافها، لأنها استندت على تقديرات 2019، فضلاً عن جائحة كورونا، وعدم انسجام المكونيين المدني والعسكري.

وعلى صعيد منفصل، وصل وزير الخزانة الأمريكية، إستيفن منوتشن، على رأس وفد من المسؤولين الأمريكيين، في زيارة تعد الأولى من نوعها للسودان، وتستغرق يوماً واحداً.

وكان في استقباله في مطار الخرطوم الدولي، وزيرة المالية المكلفة، هبة محد علي، والسفير الأمريكيفي الخرطوم، وعدد من مسؤولي الدولة، بحسب “سونا” للأنباء.

ومن المنتظر أن يجري وزير الخزانة الأمريكية، لقاءات مع كل من رئيس مجلس السيادة في السودان، عبدالفتاح البرهان، ورئيس مجلس الوزراء، عبدالله حمدوك.

هذا إلى جانب لقائه عدد من المسؤولين، في إطار تعزيز العلاقات بين أمريكا وسودان ما بعد الثورة، بعد إزالة إسم السودان من قائمة الإرهاب، ومنحه الحصانة السيادية.

وسيناقش وزير الخزانة الأمريكية مع المسؤولين في السودان، الوضع الاقتصادي، بالإضافة للمساعدات التي ستقدمها أمريكا للسودان، فضلاً عن مناقشة ديون السودان وعدد من الملفات المشتركة.

2 تعليقات
  1. […] أوضحت وزارة المالية أن هذه الخطوة جاءت من قبل الخزانة الأمريكية، وذلك بعد رفع السودان من قائمة الإرهاب ومنحه الحصانة […]

  2. […] أوضحت وزارة المالية أن هذه الخطوة جاءت من قبل الخزانة الأمريكية،وذلك بعد رفع السودان من قائمة الإرهاب ومنحه الحصانة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.