سوريا .. انفجار خط نقل الغاز ناجم عن “عمل إرهابي وتخريبيي”

سوريا/ العالم
0

تعرض مساء أمس الخميس، خط نقل ​الغاز​ في محيط قرية الثلجة شمال شرق تل مركدة، لانفجار بعبوة ناسفة جنوب مدينة الشدادي، في ريف الحسكة في سوريا ، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السورية (سانا).

وأفادت صحيفة الوطن السورية، المقربة من النظام، الجمعة، نقلاً عن مصدر في مديرية حقول نفط الجبسة الحكومية بمدينة الشدادي، أن الانفجار قد يكون ناجم عن “عمل إرهابي وتخريبي”، حيث قام مجهولون بتفجير الخط الواصل بين محطة مركدة الغازية ومعمل غاز الجبسة، على بعد 10 كم جنوب شرق الشدادي، عند الساعة 8 مساء أمس الخميس، بواسطة عبوة ناسفة ما تسبب باشتعال الحرائق في المكان.

يذكر أن خط نقل الغاز الذي تعرض للتفجير يوم أمس، يعدّ أحد الخطوط الواصلة بين معمل الغاز الواقع جنوب شرق مدينة الشدادي والحقول النفطية بريف ​دير الزور​ الشرقي.

وفي السياق، يشار إلى أنه في شهر آب/ أغسطس المنصرم، كان قد تعرض خط الغاز العربي المغذي للمنطقة الجنوبية بين منطقة الضمير وعدرا في ريف دمشق لاعتداء إرهابي فجراً الأحد ما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء سوريا .

وكشف علي غانم وزير النفط والثروة المعدنية السوري، عن طبيعة الانفجار الذي استهدف خط الغاز العربي في ريف دمشق، وأدى إلى انقطاع التيار الكهرباء عن مختلف أنحاء البلاد.

وأوضح غانم بقوله: “بعد تقييم الوضع، تبين أن الانفجار الذي تعرض له خط الغاز العربي بين منطقتي عدرا والضمير في ريف دمشق ناجم عن اعتداء إرهابي”.

وعقب الانفجار، أفاد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، أنه من شبه المؤكد أن “تنظيم داعش الإرهابي”، وراء الانفجار الذي تعرض له خط الغاز العربي بين منطقتي عدرا والضمير في ريف دمشق.

وقال المبعثوث الخاص إلى سوريا : “إن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تدرس الانفجار الذي وقع في خط أنابيب للغاز بسوريا لكن الواقعة تحمل على ما يبدو بصمات تنظيم ”داعش“”.

وأضاف جيفري، “إن نشاط تنظيم “داعش” الإرهابي ازداد جنوب شرق الصحراء السورية، فيما فقد التنظيم آخر منطقة كان يسيطر عليها في سوريا في مارس/ آذار 2019، لكن لا تزال هناك جيوب لمقاتليه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.