سوريا.. صحة السويداء تنذر من انتكاسة جديدة لكورونا

0

حذر مدير صحة محافظة السويداء بسوريا، نزار مهنا اليوم الأحد، من أن التراخي في تطبيق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا في المجتمع تنذر بانتكاسة قادمة وشديدة للمرض.

وقال مدير صحة السويداء :”أن الفيروس يعيش بيننا ويتم تسجيل حالات يومية مثبتة بالإصابة، إضافة إلى أنه وبعد تراجع أعداد مراجعي الأقسام الخاصة بالمرض خلال العشرين يوماً الأخيرة في المشفى الوطني بدأت تزداد حالياً بشكل طفيف، وهذا غير مبشّر”.

واكمل” لا يمكن حاليا تقييم تأثير بدء الدراسة على الوضع الوبائي، وعدم مراجعة طلاب مشتبهين إلى الآن لا يعبر بشكل حقيقي عن القادم .

كما وحذر مهنا: “تنتظرنا في الخريف والشتاء القادمين أعداء تقليدية وهي حمات الأنفلونزا الموسمية وأخواتها، وقد يحدث اتفاق غير معلن مع فيروس كورونا للنيل من الجسم البشري”،بحسب موقع روسيا اليوم.

ونبه مدير الصحة:” على ضرورة تطبيق وإحياء “الثالوث الذهبي” في الوقاية، من تباعد مكاني واجتماعي، وغسيل الأيدي المتكرر بالماء و الصابون، وارتداء الكمامة في التجمعات، وعدم تناول طعام مشترك أو شرب الماء من العبوة نفسها، أو تبديل وإعارة الكمامة، والإبلاغ المبكر عن أي أعراض مشتبهة لديهم”.

موظفون أمميون يصابون بكورونا

قال أفراد يعملون في القطاع الصحي ومسؤولون في منظمة الأمم المتحدة، إن هناك أكثر من مئتي (200) موظف أممي تابع للمنظمة مصاب بفيروس كورونا المستجد في سوريا .

وأشار المنسق المقيم للأمم المتحدة، ومنسق الشؤون الإنسانية في سوريا ، عمران رضا، إلى أن المنظمة تعمل على توفير منشأة طبية لعلاج المصابين بفيروس كورونا، والمنشأة في المرحلة الأخيرة من الإنشاء، مؤكداً “رصد أكثر من 200 حالة بين موظفي الأمم المتحدة، وبعضهم تم نقلهم إلى المستشفى و3 تم إجلاؤهم طبياً”.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء في وقت سابق، عن عمال إغاثة قولهم: ” “إن العدد الحقيقي للحالات أكبر من ذلك بكثير بما يشمل المئات من الموظفين لدى المنظمات غير الحكومية التي تعمل لصالح العشرات من وكالات الأمم المتحدة التي تشرف على أكبر عمليات إغاثة إنسانية في البلاد”.

وعلى صعيد متصل، كشفت صحيفة “الغارديان”، في وقت سابق من اليوم، عن مقال تحت اسم مجهول، صرّح فيه أنه يعمل في المجال الطبي في سوريا ، مؤكداً أن بلاده تشهد أزمة حقيقية بفيروس كورونا لكن “لا يُكشف عنها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.