سوريا.. فصيل مسلح يتبنى عملية تفجير خط الغاز في الجبسة

سوريا.. فصيل مسلح يتبنى عملية تفجير خط الغاز في الجبسة
0

تبنى فصيل عسكري مجهول يطلق على نفسه اسم “كتائب الشرقية” تفجير خط الغاز في منطقة الجحيف في ريف دير الزور الشمالي في 27 من شباط.

وقال الفصيل في بيان نشره عبر قناته على “التلغرام”: “بعد رصد طويل تمكنت (سرية البراء بن مالك) التابعة لكتائب الشرقية من تفجير خط الغاز الخام قطره 20 إنش في منطقة الجحيف بريف دير الزور”.

وأضاف الفصيل في البيان الذي نشره أمس الأحد أن التفجير أسفر عن تعطيل الخط وخروجه عن الخدمة بشكل كامل، ونشر عدة صور للعملية.

وبحسب وكالة “سانا” السورية كان خط غاز الجبسة-الريان قد تعرض منذ يومين لاعتداء إرهابي في منطقة أبو خشب بريف دير الزور ما أدى إلى اندلاع النيران فيه وتوقفه عن العمل.

وذكرت وزارة النفط والثروة المعدنية في بيان لها أن عناصر الإطفاء وورشات الصيانة باشرت على الفور العمل على إخماد الحريق وإصلاح الخط من أجل استئناف ضخ الغاز.

وتعرضت خطوط نقل الغاز لاعتداءات متكررة خلال الحرب الإرهابية على سورية منذ عشر سنوات أكبرها تفجير خط الغاز العربي في منطقة الضمير بريف دمشق آب الماضي بالتوازي مع قيام قوات الاحتلال الأمريكي بالتعاون مع ميليشيا “قسد” الانفصالية بسرقة آبار النفط في الجزيرة السورية وتهريب النفط إلى الخارج.

وتزامن هذا الاعتداء مع تزايد الحديث عن ارتفاع وتيرة نشاط تنظيم “داعش” في البادية السورية عند مثلث دير الزور-حمص-حماة.

يشار إلى أن فصيل “كتائب الشرقية” ليس الأول الذي يتم تشكيله في بعض المناطق السورية الخارجية عن سيطرة الدولة، خلال الفترة الأخيرة حيث ظهر في إدلب فصيل أطلق على نفسه اسم “الطليعة المجاهدة” استهدف مدرعة عسكرية للقوات التركية، وذلك خلال دورية مشتركة مع القوات الروسية على طريق M4 الدولي قرب مدينة أريحا جنوب إدلب، وأكدت حينها ناشطون معارضون أن هذا الفصيل حديث الظهور، وقبل “الطليعة المجاهدة” تبّنت بعض الفصائل التي لم تكن معروفة عدة هجمات حصلت في إدلب حيث ومنها “خطاب الشيشاني” و”سرية أنصار أبي بكر الصديق” و”عبد الله بن أُنَيسط”.

الجدير بالذكر أن بعض مراكز الدراسات والصحف الأجنبية، نشرت عدة تقارير أشارت خلالها إلى أنه من المحتمل أن يعيد “داعش” تشكيل نفسه في سوريا والعراق وغيرها من الدول ضمن مجموعات أو تشكيلات تحت تسميات مختلفة، لافتة إلى انضمام بعض مسلحي التنظيم إلى تشكيلات أخرى مثل “الجيش الوطني” التابع لتركيا وغيره من التشكيلات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.