سيراكوزانو : ليبيا اعتقلت صيادين إيطاليين بشكل تعسفي

ماتيلدي سيراكوزانو و قضية الصيادين الإيطاليين
0

أشارت ماتيلدي سيراكوزانو أحد أعضاء البرلمان الإيطالي إلى ان القوات الليبية ما زالت تحتجز 18 صياد إيطالي منذ حوالي 100 يوم بشكل تعسفي .

وقالت النائبة في تصريح لها أنه “منذ 100 يوم، تعيش عائلات الصيادين من أسطول “ماتزارا ديل فاللو” ليالي لا تنتهي”، وفقاً لروسيا اليوم .

و أكدت انه “من غير المقبول حقا أن يفشل رئيس الوزراء جوزيبي كونتي ووزير الخارجية لويجي دي مايو في رفع صوت إيطاليا دوليا”.

كما اتهمت سيراكوزانو الاتحاد الأوروبي بإهمال القضية ، قائلةً  أنه “من السخيف أن الاتحاد الأوروبي، باستثناء بعض التعليقات الخجولة، لم يستخدم ثقله الدبلوماسي للحوار مع السلطات الليبية.. لا توجد مبررات مقنعة لهذا الفعل”.

و نوهت إلى أن “الجميع خاسر في هذه اللعبة، في قصر الحكومة، كما يخسرون وبشكل مثير، في بروكسل وستراسبورغ” .

وفي وقت سابق ، أشارت بعض المصادر إلى احتمالية قيام خليفة حفتر الإنقلابي بمطالبة إيطاليا بالإفراج عن عناصر يتبعون له مقابل إفراجه عن صيادين طليان .

و أوضحت إحدى الصحف أنه من المرجح أن حفتر طلب من الحكومة الإيطالية أن تقوم بالإفراج عن 4 معتقلين ليبيين كانت قد احتجزتهم في 2015 بتهمة الاتجار بالبشر .

هذا وقامت قوات حفتر في بداية الشهر الحالي باعتقال صيادين إيطاليين مع مراكبهم على بعد 35 ميل عن سواحل مدينة بنغازي ، حيث اقتادتهم إلى البر واحتجزتهم ، وفقاً للأناضول .

ومن الجانب الإيطالي قام  لويجي دي مايو وزير الخارجية بالبحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ، والإماراتي عبد الله بن زايد ، نظراً لكونهما قريبين من حفتر .

في حين أشارت بعض المصادر إلى أنه”  ثمة حوادث اعتقال صيادين إيطاليين في أوقات سابقة، استغرق حلها عدة ساعات أو أيام، إلا أن هذه الحادثة استمرت أكثر من أسبوعين ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.