ضريبة الدخل السورية تخضع لتعديل رئاسي

تعديل ضريبة الدخل في سوريا
0

قام الرئيس السوري بشار الأسد بإصدار عدة قرارات صباح اليوم ، أحدها يقتضي بتعديل ضريبة الدخل التي تطبقها الحكومة على رواتب الموظفين .

ونص المرسوم التشريعي رقم ذو الرقم 24 للعام 2020 على تعديل المادتين 68 و 69 من قانون ضريبة الدخل التي أقرتبالمرسوم رقم 24 لعام 2003 .

وجاء فيه ما يلي ” يصبح الحد الأدنى المعفى من الضريبة على دخل الرواتب والأجور ليصبح 50 ألف ليرة سورية بدلا من 15 ألفا ” ، ” مع تعديل الشرائح الضريبية التصاعدية لتكون 30 ألف ليرة سورية لكل شريحة ضريبية “.

” إضافة إلى تعديل النسبة الضريبية للشرائح لتبدأ من 4% وصولا إلى 18% بدلا من 5% إلى 22%” ، ” حيث يتم الانتقال من شريحة إلى أخرى بمعدل درجتين بين كل شريحة وأخرى ” .

هذا و أوضح الأسد أن المرسوم الجديد سيسهم في تخفيض العبء الضريبي على المواطنين ذوي الدخل المحدود ، كما يحقق مبدأ العدالة الضريبية ، وفقاً لناسا .

كما و أصدر بشار الأسد صباح اليوم الأربعاء قراراً بصرف منحة حكومية لأبناء الشعب السوري معفاة من الضرائب والاقتطاعات .

حيث أوضح الأسد في بيان تداولته وسائل الإعلام أن وزارة المالية ستقوم بصرف منحة حكومية قيمتها 50 ألف ليرة سورية لمرة واحدة ، لجميع العاملين في مؤسسات الدولة .

و أضاف أنه القرار سيشمل ” العاملين المدنيين والعسكريين في الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة وشركات ومنشآت القطاع العام والبلديات ووحدات الإدارة المحلية والعمل الشعبي ” .

إضافة إلى ” الشركات والمنشآت المصادرة والمدارس الخاصة المستولى عليها استيلاء نهائيا وما في حكمها وسائر جهات القطاع العام ” .

كما أن عمال القطاع المشترك مشمولون بقرار المنحة ، بشرط أن تكون الدولة مساهمة في رأس مال المؤسسات المشتركة بما لا يقل عن 75 % ، هذا وأشار القرار إلى أن المتقاعدين من العسكريين والمدنيين سيستفيدون من منحة بقيمة 40 ألف ليرة سورية صافية ، معفية من ضريبة الدخل وغيرها من الضرائب .

في حين ، أعفى الأسد الأشخاص الذين تضرروا من الحرائق التي ضربت البلاد مؤخراً، من جميع الفوائد عما كانوا قد اقترضوه من المصرف الزراعي التعاوني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.