فرانس برس : عامين على اندلاع الثورة السودانية والأمل مازال حاضرًا

جانب من اعتصام القيادة العامة بالخرطوم (إرشيفية) \ Synerjies
0

أفردت وكالة فرانس برس الفرنسية اليوم الخميس مساحة مقدرة للحديث عن مرور عامين على اندلاع الثورة السودانية التي أدت لسقوط نظام الرئيس عمر البشير.

وقالت الوكالة الفرنسية إن الأمل مازال حاضرًا بعد مرور عامين على الثورة، مشيرة إلى أن شطب السودان رسميًا من قائمة الدول الراعية للإرهاب يبعث روح التفاؤل لدى السودانيين.

وأكدت فرانس برس بأن هنالك صعوبات تواجه الثورة السودانية لا سيما تلك المتعلقة بالمسار السياسي وانتقال السلطة، لافتة لوجود تدهور في العلاقة بين المكونين المدني والعسكري الذين يتشاركون السلطة حاليًا.

وقالت الناشطة رندا أحمد إنه بعد مرور عامين على الثورة السودانية فإننا نشعر بخيبة أمل.

وتضيف صاحبة الـ28 عامًا: “نزلنا إلى الشارع لأننا أردنا إصلاح الاقتصاد ومحاكمة مجرمي النظام. لم يحصل ذلك بعد”.

وقالت فرانس برس إن الثورة السودانية بدأت شرارتها الأولى بمدينة عطبرة يوم 19 ديسمبر 2018 حيث خرج أبناء المدنية حينها في تظاهرات رافضة لزيادة أسعار الخبز ثلاثة أضعاف.

ومضت الوكالة في تقريرها مؤكدة استلام “تجمع المهنيين السودانيين” زمام التظاهرات في الخرطوم، رافعًا شعار “تسقط بس”.

وشددت على الصعوبة التي واجهت الثوار، والمسار الذي قطعوه محفوفًا بالدماء على غرار ما حدث يوم 3 يونيو 2019 بفض اعتصام القيادة العامة.

لكن بعد عامين، ترى رندا أحمد أنه “رغم كل شي أثق في انتصار ثورتنا. سنتجاوز كل الصعاب ونشكل حكومة مدينة منتخبة ديموقراطيا”.

بدوره يقر القيادي في “قوى الحرية والتغيير” أحمد حضرة بالعديد من أوجه القصور، إلا أنه لم يفقد الأمل بعد.

ويضيف: “الهياكل الحكومية لم يكتمل بناؤها، والمجلس التشريعي لم يشكل بعد، كما أن مسار تحقيق السلام مع الحركات المتمردة (دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق) بطيء”.

لكنه يضيف مستدركا “رغم ذلك تتقدم الأمور، سيتحسن الاقتصاد مع إنهاء العقوبات على السودان”.

وجدد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك انتقاداته اللاذعة للجيش الاثنين، معتبرا أن مشاركته في الاقتصاد والقطاعات المنتجة أمر “غير مقبول”.

قبل ذلك بخمسة أيام، هاجم قائد الجيش ورئيس “مجلس السيادة” الجنرال عبد الفتاح البرهان الحكومة المشكلة في أغلبها من مدنيين، وأثنى على دور الجيش.

واعتبر أن “الحكومة الانتقالية فشلت في تحقيق تطلعات الشعب” بعد عام من تشكيلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.