محطة علوك للمياه تعود للعمل بعد أسابيع من التوقف

محطة علوك للمياه تعود للعمل بعد أسابيع من التوقف
0

تم التوصل إلى اتفاق بخصوص إعادة تشغيل محطة علوك لتعود إلى العمل اليوم الخميس ويعود معها الوارد المائي إلى محافظة الحسكة خلال 12 ساعة.

إذ انطلق عمال الصيانة والفنيون صباح اليوم الخميس إلى محطة علوك من الحسكة للعمل على إعادة التغذية الكهربائية للمحطة وقطع الكابلات التي تستجر الكهرباء خارجها، بحسب نورث برس.

إذ أن استجرار الكهرباء إلى خارج محطة المياه كان يسبب أحمال ثقيلة على الكابلات ما أدى إلى فصلها وانقطاع التغذية عن المحطة وبالتالي توقف تغذية الحسكة بالمياه الصالحة للشرب على مدار 3 أسابيع.

وذكرت مصادر من داخل الإدارة الذاتية بأن اجتماع ثلاثي جمع بين الجانب السوري والروسي وممثلين عن الإدارة الذاتية تخلله اتصال الجانب الروسي مع الاحتلال التركي للتوصل إلى حل يُنهي أزمة مياه الشرب في الحسكة.

وكانت قد ابتز مسؤول الاحتلال التركي عن منطقة سري كانية، المجتمعين مقابل السماح لفرق الصيانة بالعبور وحل الإشكال الفني وطلبت مقابل لذلك.

إذ اشترط الاحتلال التركي أن يتم منحه 30 ميفا/واط، ليتوصل الجانب الروسي معه لاتفاق بمنح 25 ميغا/واط  لمدة 12 ساعة باليوم لمنطقة سري كانية مقابل تشغيل محطة علوك بكامل طاقتها.

إذ تبلغ الطاقة الكاملة لمحطة علوك 12 مضخة و30 بئر، ولكن هناك مخاوف من عدم التزام الاحتلال التركي بالاتفاق المبرم وإعادة قطع المياه عن الحسكة بعد فترة.

وبدأت 10 آبار من أصل 30 في المحطة بالعمل ليتم تعبئة خزان المحطة البالغة سعته 15 ألف متر مكعب.

ووفقاً لحسابات مديرية المياه في الحسكة، فإن تغذية المدينة بالمياه سيحتاج مدة عمل ما يقارب ١٢ ساعة لحين امتلاء الخزانات.

وكان قد صرَّح إدوارد تيد شيبان المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسيف أن المنظمة تراقب بقلق شديد انقطاع المياه في محافظة الحسكة السورية.

وأشار شيبان إلى أن اليونيسيف ستعمل لإعادة تشغيل محطة علوك وستساهم في تأمين مياه الشرب لأهالي المحافظة.

وقال بأن المنظمة ستتعاون مع شركائها الدوليين للتفاوض مع الجانب التركي ليسمح بإدخال ورشات الصيانة الكهربائية إلى محطة علوك.

وشدد على أن المنظمة ستسعى بكل طاقتها لتشغيل المحطة وبنفس الوقت ستعمل على زيادة التعاون لتأمين مياه الشرب للأهالي وتوزيعها بشكل مؤقت عبر الصهاريج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.