فيضانات السودان.. تضرر «730» ألف شخص

اتساع رقعة الفيضان في السودان
0

أعلنت الأمم المتحدة، أنّ (730) ألف شخص تضرّروا من فيضانات السودان بشكل خطير في أسوأ أزمة منذ عقود.

جاء ذلك، في بيان صادر عن مكتب تنسيق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “أوتشا”، تناول أوضاع السودان في ظل الفيضانات المستمرة منذ بدء موسم الأمطار الخريفية في يونيو الماضي.

وأوضح البيان الذي أوردته (الأناضول)، أمس أن “أكثر من 100 شخص فقدوا حياتهم، وتجاوز عدد المتضررين بشكل خطير 730 ألفاً حتى 16 سبتمبر الجاري”.

وأضاف البيان: “تسببت الأمطار الغزيرة على مدى أسابيع في حدوث وفيات ونزوح وتدمير هائل للبنية التحتية الرئيسية، وسبل العيش في جميع أنحاء البلاد”.

كما أشار البيان إلى أن “الجهات الفاعلة الإنسانية قامت بتوسيع نطاق عملياتها دعماً للاستجابة التي تقودها الحكومة، وتم الوصول إلى ما لا يقل عن (320) ألف شخص بالمساعدات الضرورية، بما في ذلك المأوى والمياه النظيفة والخدمات الصحية”.

يذكر أن رقعة الفيضانات اتسعت في السودان لتشمل 16 ولاية، من مجمل ولايات البلاد البالغة 18 ولاية، فيما أعلنت الحكومة السودانية حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر معتبرة أن البلاد “منطقة كوارث طبيعية”.

وفي السياق وصلت مساعدات من العديد من الدول حتى الأمس، فقدمت قطر 42.5 طناً من المساعدات الإنسانية مقدمة من صندوق قطر للتنمية، دعماً للمتأثرين من الفيضانات التي ضربت السودان في الأسابيع الماضية.

أعلن الهلال الأحمر التركي، في وقت سابق، وصول دفعة مساعدات ثانية إلى السودان، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها تركيا لمساعدة الشعب السوداني على تخطي أزمة «كورونا»، إضافة لمساعدته في أزمة السيول والفيضانات.

ووصلت إلى مطار الخرطوم شحنات تتضمن 100 طن متري من المساعدات الأممية العاجلة التي نقلتها دولة الإمارات العربية المتحدة، بحسب بيان صادر عن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

كما وصلت، الأسبوع الماضي، إلى مطار الخرطوم الدولي طائرتان مصريتان تحملان مساعدات إنسانية تقدر بــ23 طن ونصف لدعم المتأثرين.

فيما أعلنت وزارة الري السودانية في اليومين الماضيين، عن انخفاض مناسيب مياه النيل الأبيض فى اغلب محابس المياه، وأكدت على استقرار وارد مياه محابس العطبراوى إلى 170 مليون متر مكعب بحسب اليوم السابع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.