قبرص تضع يدها بيد الإمارات في مجالات عديدة

قبرص و الإمارات
0

أكدت مصادر مطلعة في الحكومة القبرصية أن الإمارات وقعت على عدة اتفاقيات تجمعها مع قبرص ، ضمن الاجتماع الأول لـ ” لجنة التعاون المشترك ” .

وترأس الاجتماع ( عن بعد ) نيكوس خريستودوليديس وزير خارجية قبرص و أحمد الصايغ وزير الدولة في حكومة الإمارات .

وتمت خلال الاجتماع مناقشة طرق التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمارات والطاقة والملاحة والتعليم والثقافة والسياحة والأمن والدفاع .

حيث من المتوقع أن تصل هذه التعاونات بين البلدين إلى الازدهار في وقت قريب ، الأمر الذي سيعود بالفائدة على الشعب الإماراتي والقبرصي .

ويشار إلى أن الإمارات كانت تعمل على تنشيط التعاونات مع العديد من دول المنطقة ، حيث صادقت رئاسة مجلس الوزراء الإماراتي على مشروع إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول كانت قد اقترحته حكومة الاحتلال في وقت سابق عليها .

وأوضح عمر غباش مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي للشؤون الثقافية والدبلوماسية أن الاتفاقية تتيح لمواطني الإمارات الدخول إلى ” إسرائيل” دون فيزا ولمدة 90 يوم .

وقال غباش أن ” اتفاق إعفاء الحكومتين من التأشيرات المسبقة سيترك تأثيرات إيجابية متعددة على قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار وغيرها ويعزز أواصر التعاون المشترك بين الدولتين”.

ويشار إلى أن الاتفاقية تم التوقيع عليها من قبل وفد إماراتي أثناء زيارته للأراضي المحتلة ، في 20 أكتوبر / تشرين الأول المنصرم .

وفي الإطار ذاته ،تم التوقيع على اتفاقية لنقل النفط الخام من الخليج إلى الأسواق الأوروبية عبر خط أنابيب اسرائيلي ، وهو تعاون جديد أبصر النور بين الطرفين الإسرائيلي والإماراتي.

وجاء في الاتفاقية أن خط الأنابيب سيمتد بين مدينة أيلات على البحر الأحمر وعسقلان على البحر المتوسط .

و صرح مصطفى البرزكان المستشار في أسواق الطاقة “الاتفاقية الموقعة بين الإمارات وإسرائيل لها العديد من الفوائد الاستراتيجية خاصة بالنسبة للاتحاد الأوروبي ودول شمال المتوسط “.

كما أضاف البرزكان أنه “بموجب هذه الاتفاقية سيكون هناك طريق آخر غير قناة السويس لتزويد النفط من دولة الإمارات لهذه الدول .

هذا و أشارت صحف إسرائيلية إلى أن تعاون مثل هذا من شأنه اختصار الكثير من الوقت والكثير من التكاليف بالإضافة لقلة مخاطره ، حسب موقع سبوتنك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.