قبيل مغادرته البيت الأبيض.. ترامب يعفو عن أكثر من 140 شخصية

قبيل مغادرته البيت الأبيض.. ترامب يعفو عن أكثر من 140 شخصية
0

قبيل مغادرته للبيت الأبيض، أصدر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قرار عفو شمل أكثر من 140 شخصية من بينهم أحد مستشاريه.

ومن أبرز الذين شملهم عفو ترامب، مستشاره ستيفن بانون، الذي لاحقته النيابة بتهم احتيال ناجمة عن مشاركته في مشروع سياسي واتهامه بجمع التبرعات واختلاس الأموال من أنصار ترامب لدعم بناء الجدار الحدودي بين أمريكا والمكسيك. بسحب الحدث.

ولم يعترف مستشار ترامب السابق بذنبه، ووافقت المحكمة على الإفراج عنه بكفالة قدرها 5 ملايين دولار.
وشغل بانون منصب المستشار السياسي والاستراتيجي الأول لترامب من كانون الثاني وحتى آب 2017. وكان أيضا أحد الشخصيات البارزة في حملة ترامب لعام 2016.

ومن الشخصيات التي شملها قرار ترامب ايضا، رئيس حملته السابقة، بول مانافورت، وتشارلز كوشنر، والد صهره، وصديقه ومستشاره منذ فترة طويلة روجر ستون، ومستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين.

وفي ذات السياق قال النائب الديمقراطي آدم شيف على تويتر “ستيف بانون حصل على عفو من ترمب بعد الاحتيال على مؤيدي ترامب لدفع ثمن جدار تعهد ترمب أن تدفعه المكسيك. إذا كان كل هذا يبدو جنونًا، فهذا لأنه كذلك. الحمد لله، لم تتبق سوى 12 ساعة أخرى فقط في حياة وكر اللصوص هذا “.

ترامب يبحث إصدار قرارات عفو جديدة غير معلنة

وقبل يومين، أفادت مصادر مقربة من الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، إنه ناقش قرارات عفو جديدة مع مستشاريه، لكن من غير المرجح أن يصدرها علنا و أنه يتوقع أن تحدد قائمة العفو الجديدة في الساعات المقبلة.

ولم تشر حينها إلى الأشخاص الذين يمكن أن يشملهم العفو، خاصة وأن العديد من المصادر أكدت في الآونة الأخيرة مناقشة ترامب إصداره عفوا وقائيا عن نفسه وعن أفراد عائلته المقربين، ومحاميه الشخصي رودي جولياني، قبل أن يغادر البيت الأبيض في يناير.

يأتي ذلك تزامنا مع مطالب العديد من أنصار ترامب الذين شاركوا في اقتحام مبنى الكونغرس وتتم ملاحقتهم قضائيا، من الرئيس ترامب أن يصدر بحقهم عفوا قبل مغادرته البيت الأبيض.

من جهة أخرى، أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن تجارة “العفو” ازدهرت في أيام ترامب الأخيرة مقابل مبالغ خيالية، مضيفة أن حلفاء للرئيس جمعوا عشرات الآلاف ممن يريدون الحصول على عفو رئاسي.

وأضافت الصحيفة أن التنافس على سوق العفو زاد بعدما تبين أن الرئيس لم يعد لديه فرصة لقلب نتائج الانتخابات لصالحه. ويقوم المدعي الفدرالي السابق والذي يعمل في مجال اللوبي، بريت تولمان، بتقديم النصح للبيت الأبيض حول العفو ووقف الأحكام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.