فيروس كورونا يسبب ربكة في الملاحة الجوية بالشرق الأوسط

0

انتشر فيروس كورونا بوتيرة أسرع في عدة دول شرق أوسطية خلال ال48 ساعة الماضية، فقد ارتفع عدد الوفيات والإصابات في كل من إيران والعراق والكويت والبحرين بحسب سكاي نيوز.

و بدأت العديد من الدول بتشديد التدابير الاحترازية لمنع تفشي الفيروس القاتل على أراضيها، عبر إجراءات وقائية تتضمن وقف الرحلات الجوية والبحرية، مع الدول التي ظهرت في إصابات بالفيروس.

يذكر ان الإمارات كانت الدولة الخليجية الأولى التي أعلنت عن تسجيل إصابات بالفيروس، وتلتها البحرين ثم الكويت وسلطنة عمان وتبعتهم العراق وإيران التي سجلت اعلى عدد وفيات بعد الصين و يقدر عدد الوفيات حتى الآن إلى 15، بحسب وسائل إعلام رسمية.

الكويت توقف الرحلات الجوية

هذا وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، الاثنين، وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من كوريا الجنوبية وتايلاند وإيطاليا بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا.

وسوف يتم منع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة أو سمة دخول سابقة إلى دولة الكويت ممن كانوا متواجدين في هذه الدول خلال الأسبوعين الماضيين، في حين سيخضع أي كويتي للحجر الصحي لمدة أسبوعين.

الإمارات تعلق الرحلات من وإلى إيران

علّقت الإمارات، أمس، جميع الرحلات من وإلى إيران، فيما سجلت كل من الكويت والبحرين وعمان إصابات جديدة بفيروس كورونا الجديد لأشخاص قادمين من الجمهورية الإيرانية.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية في بيان تعليق جميع رحلات الركاب والشحن «لمدة أسبوع قابلة للتجديد، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية»، لمواجهة الفيروس.

مصر للطيران تؤجل استئناف الرحلات

قالت شركة مصر للطيران، إنها سترجئ استئناف رحلاتها إلى ومن الصين بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد. وكانت مصر للطيران قد ذكرت في بيان يوم الخميس الماضي، إنها ستستأنف بعض الرحلات من وإلى الصين بدءا من الأسبوع المقبل.

وكانت الشركة قد علقت جميع رحلاتها إلى الصين في أوائل فبرايربسبب تفشي فيروس كورونا. وجاء في البيان، “قررت شركة مصر للطيران تشغيل رحلة واحدة أسبوعيا كل يوم خميس.”

الأردن يحظر الرحلات الجوية القادمة من إيطاليا

كما قررت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الثلاثاء، حظر الطيران القادم من إيطاليا بعد ظهور فيروس كورونا وتفشيه بها. كما قالت الوزارة ، إن أية رحلة جوية قادمة من إيطاليا لن يستطيع ركابها دخول المملكة، إلا إذا كانوا أردنيين فقط.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت إيطاليا ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا في البلاد، إلى 7 أشخاص، وحالات الإصابة إلى 229 شخصا.

لبنان يقرر ضبط حركة الطيران 

أعلن مجلس الوزراء اللبناني، اليوم، وقف الرحلات الجوية مع البلاد التي تشهد تفشيا لفيروس كورونا. جاء ذلك في جلسة لمجلس الوزراء عقدت برئاسة الرئيس اللبناني العماد ميشال عون .

يذكر أن لبنان أعلن في وقت سابق عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا لامرأة قادمة من مدينة قم الإيرانية.

الخطوط القطرية تعدل رحلاتها الجوية

ذكرت الخطوط القطرية في بيان ان سيتم تعليق الرحلات بشكل مؤقت من وإلى مشهد وشيراز وأصفهان اعتباراً من الأربعاء، “من أجل إجراء عملية لتقييم الأوضاع والتي ستمتد لأسبوعين ولموعد أقصاه 14 مارس المقبل”.

ولكن بالنسبة لطهران، ذكرت الشركة أن عدد الرحلات سينخفض مؤقتاً من 20 رحلة أسبوعياً إلى سبع رحلات اعتباراً من الأربعاء، “ولن يطرأ أي تغيير على رحلات القطرية للشحن الجوي من وإلى إيران”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.