مؤتمر أصدقاء السودان في السعودية.. نجاح كبير ودعم متواصل لعملية السلام

ارشيفية لأصدقاء السودان المصدر العين
0

من أجل إنجاح المرحلة الانتقالية ودعم السلام في البلاد أوضحت مجموعة أصدقاء السودان التي اجتمعت في الرياض مساء أمس الأربعاء بأن السودان يستحق أن يكون من ضمن الدول المتميزة في المجالات الاقتصادية والسياسية في العالم .

الدعم الكامل للسودان

وعقد مؤتمر أصدقاء السودان برئاسة المملكة العربية السعودية في نسخته الثانية والتي ضمت العديد من الدول الأصدقاء للسودان، حيث بلغ عددها الـ 25 دولة .

 وأوضحت المجموعة دعمها الكامل في نواحي كثيرة من أجل تحقيق آمال وتطلعات الشعب السوداني الذي عانى كثيراً من ويلات الحرب ومن الصراعات في العديد من الولايات المختلفة ولسنين متعددة .

ونوهت المجموعة إلى أن الفرصة لا زالت قائمة من أجل تحقيق تطلاعت الشعب السوداني التي تتمثل في السلام والحرية والعدالة، وهي الشعارات التي نادت بها الثورة السودانية التي اقتلعت النظام السابق، أو ما يعرف بـ ” المؤتمر الوطني” بقيادة الرئيس المعزول عمر البشير .  

نهضة المارد الإفريقي

وأشارت إلى أن تحقيق السلام في البلاد يعني تحقيق المزيد من التقدم، باعتبار أن السلام هو الحاضنة السياسية التي تسع الجميع، كما أنه ومن خلاله يمكن للشعب أن يتقدم في جميع النواحي، ما يحقق النهضة في مختلف المجالات .

وكان هناك اتفاق كبير ما بين جميع الدول التي تواجدت في المؤتمر عن طريق تقنية ” الفيديو كونفرنس”، على أن نهضة السودان تعني نهضة مارد يمكنه أن يحقق النماء والاستقرار للعديد من دول القارة الإفريقية المجاورة له .

وفي السياق فقد قال وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان خلال المؤتمر: ” ن هناك فرصة تاريخية لتحقيق الأمن والعدالة والسلام المستدام في السودان، داعياً إلى تغليب المصلحة الوطنية العليا فوق أي خلافات أو نزاعات” .

وأضاف في كلمته ” أؤكد على الدعم السياسي الكامل لجهود دولة رئيس الوزراء الحثيثة في سبيل إنجاح المرحلة الانتقالية وتحقيق آمال الشعب السوداني، ونحن نعي أن الطريق لتحقيق السلام المستدام والتنمية والازدهار في السودان محفوف بالتحديات والصعوبات، إلا أنه السبيل الوحيد لإنقاذ السودان من محنته” .

تحقيق مطالب الثورة

وزاد: ” كما أننا نشدد على أهمية احترام سيادة السودان واستقلال قراره ومعالجة الأسباب الجذرية للنزاع في سبيل الوصول إلى سلام شامل يعزز وحدته الوطنية وأمنه الإقليمي” .

وفي سياق متصل فقد أوضح رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك في مؤتمر أصدقاء السودان على أن السودان ماضي في طريق تحقيق مطالب الثورة السودانية، كما أن حكومته حريصة كل الحرص على تحقيق الامن والسلام للمواطن السوداني .

وقال حمدوك : ” نحن في الحكومة الانتقالية نتمتع بشفافية تامة تجاه الشعب ” .

واضاف : ” هناك إجراءات تتم حالياً وخطوات من أجل الإصلاح والتغيير والتقدم الذي تم إحرازه في مجالات عدة حرية التعبير عن الرأي وقطاع الأمن وهذه النقاط تم الاتفاق عليها ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.