كتارا للرواية .. أديب الغربة العراقي شخصية العام

جائزة كتارا
0

اختارت جائزة كتارا للرواية العربية هذا العام الأديب العراقي غائب طعمة فرمان كشخصية العام في دورتها السادسة المقامة في العاصمة القطرية الدوحة .

وقالت اللجنة المنظمة ” أنها تسعى من خلال ترشيحاتها لشخصية العام من الأدباء العرب لتكريم جيل الرواد، الذين أسهموا بما أنتجوه من إبداعات أدبية وفكرية في زيادة الوعي في المجتمعات العربية ” .

وأضافت ” أن تكريم هؤلاء المبدعين من شأنه تحفيز الشباب العربي على الإهتمام بالادب والرواية وصقل مواهبهم على هدي من سبقوهم من المبدعين “.

كما ذكرت أنه تم اختيار طعمان لهذا العام ” لأنه يعد من جيل الرواد في العراق، وألف 10 روايات، وترجم نحو ثلاثين كتابا ونال جائزة رفيعة على جهده في هذا الجانب ،و قد صَدرت العديد من المؤلفات المكرسة لأعمال الاديب غائب مثل كتاب الدكتور زهير ياسين شليبه (غائب طعمه فرمان ) دراسه نقدية مقارنة عن الرواية العراقية ” .

وكان فرمان قد ولد في محلة المربعة بالعاصمة العراقية بغداد عام 1927 وتوفى في موسكو في عام 1990 ، وأظهر منذ صغره موهبة أدبية رائعة لا يمكن تجاهلها ، ليكتب فيما بعد تحفاً هامة تعد كمراجع نقدية روائية أهمها (النخلة والجيران ) و المخاض .

وأدرجت فعالية شخصية العام ضمن برنامج كتارا الثقافي منذ عام 2016 ن وشهدت حينها فوز الأديب المصري العالمي نجيب محفوظ ، وفقأً لقناة الجزيرة .

ليأتي في الدورة الثالثة السوداني الطيب صالح ، وفي الدورة الرابعة اختير الروائي الفلسطيني غسان كنفاني ، وفي الدورة الخامسة اختير الأديب والمفكر التونسي محمود المسعدي .

حيث يتم ضمن الفعالية المستحدثة عرض صور توثق أهم محطات الشخصية ، وكذلك ندوة تتناول حياة هذه الشخصية وأعمالها الأدبية والفكرية، إلى جانب إصدار كتاب يشتمل على أهم المحطات في حياة شخصية العام إضافة لفيلم وثائقي يستعرض مسيرة الشخصية .

هذا ويشار إلى أن الدورة السادسة شهدت مشاركات غير مسبوقة على مستوى الجغرافية والفئات المتنوعة بحوالي 2220 رواية .

إذ بلغ عدد الروايات المنشورة المشاركة في هذه الدورة نحو 930 رواية نُشرت في العام 2019، و الغير منشورة بلغت 1005 رواية ، إضافة إلى 75 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.