مالمو ..مهرجان السينما العربية في السويد يتحدى كورونا وينطلق غداً

مهرجان مالمو
0

تنطلق الدورة العاشرة لمهرجان مالمو للسينما العربية في السويد غداً، متحدية ظروف كورونا التي تجتاح العالم، والتي أدت إلى تأجيل مهرجانات عدة.

تبدأ فعاليات المهرجان، غداً الخميس، الموافق للثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، ويستمر حتى 13 من الشهر ذاته.

يضم مهرجان مالمو 45 فيلمًا، وتشمل 19 فيلمًا طويلاً، و26 فيلمًا قصيرًا، ويُعرض ثلاثة أفلام في برنامج ليال عربية، وفيلمين في عروض خاصة، فضلاً عن فيلمين قصيرين خارج المسابقة، بخلاف فيلمي الافتتاح والختام.

وكعادته، سيقدم مهرجان مالمو برنامج المدارس، الذي يعرض أفلام مختارة لطلبة المدارس في مدينة مالمو، علماً أن العروض ستقام هذا العام افتراضيًا، حرصاً على سلامة الجميع، وتطبيقاً للإجراءات الاحترازية التي فرضتها حكومة السويد، لمواجهة الجائحة.

يترأس المهرجان، مؤسسه محمد قبلاوي، الذي يثبت في كل دورة تقدم المهرجان عن الدورة السابقة، والذي سيدخل دورة فارقة هذا العام، لأن المهرجان أتم عمره العاشر، ودخل في مرحلة عمرية جديدة، واستطاع أن يصنع لنفسه مكانة على الخريطة التي تضم المهرجانات في العالم، وذلك بحسب ما نشر موقع اليوم السابع للأخبار في مصر.

يشار إلى أن مالمو، هو واحد من مهرجانات عدة، جابهت كورونا، وأطلقت فعاليتها، ومنها، مهرجان الأقصر السينمائي، الذي لم يؤجل هذا العام، وكانت قد كشفت إدارة مهرجان الأقصر السينمائي عن أن ضيف شرف الدورة العاشرة التي تنطلق في العاشر إلى الثامن عشر من شهر مارس المقبل سوف يكون السودان.

وأوضحت إدارة المهرجان ان اختيار جمهورية السودان جاء بناء على النهضة الكبيرة التي شهدها قطاع السينما في البلاد، لا سيما عقب ثورة ديسمبر التي اطاحت بنظام البشير .

وقالت إدارة مهرجان الأقصر السينمائي للسينما الأفريقية بأن رئاسة الدورة سوف تكون للممثل المصري القدير الأستا محمود حميدة .

وكانت اللجنة قد أوضحت جميع الفعاليات وفقرات للمهرجان من عروض سينمائية وندوات إلى عرض التكريمات وطرق الاندماج مع مجتمع مدينة الأقصر .

وتم اختيار أفضل خمسة أفلام سينمائية مصرية حققت النجاح في شباك التذاكر، ليتم عرضها لجمهور الأقصر.

وضمت الفعاليات تكريم نجوم التمثيل في مصر، الفنانين عمرو عبدالجليل، ومصطفى شعبان، وزينة، فضلاً عن تكريم الممثل الهايتي جيمي لويس، والممثلة النيجيرية ميمونة نداي.

وأشارت إلى أن السينمائيين السودانيين بزلوا الكثير من الجهود من أجل إنجاح السينما السودانية في الفترة الحالية، خاصة بعد الظهور في العديد من المحافل الدولية كمهرجان برلين وتورينتو وفينيسا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.