مهرجان زيورخ السينمائي يعرض فيلم عن جريمة مقتل خاشقجي

جانب من المهرجان المصدر العربي
0

حرص القائمون على مهرجان زيورخ السينمائي بعرض فيلم يلقي الضوء على حياة الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل قبل عامين بقنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية .

والفيلم الوثائقي للمخرج العالمي بريان فوغل، وحمل الفيلم اسم “المنشق”، وجاء عرضه بحضور المقررة الخاصة للأمم المتحدة أغنيس كالامار المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء .

وتواجد في مهرجان زيورخ العرض العديد من الشخصيات المهمة على مستوى العالم، وحضرت خطيبة الراحل خديجة جنكيز العرض من بايته وحتى النهاية .

الجدير بالذكر أن الفيلم عُرض أول مرة في مهرجان صندانس السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية، وكان ذلك في يناير من العام الماضي .

وفي السياق فقد كشفت صحيفة ” نيويورك تايمز ” الأمريكية بأن حلم الإعلامي السعودي جمال خاشقجي الذي اغتيل في قنصلية المملكة العربية السعودية في تركيا قد تحقق بعد عامين من اغتياله على يد عملاء سعوديين .

وأشارت الصحيفة إلى أنه سوف يتم إطلاق منظمة ” الديموقراطية للعالم العربي الآن” وهو الأمر الذي كان ينوي جمال خاشقجي تطبيقه قبل رحيله عن الدنيا .

وأوضحت الصحيفة بأن خاشقجي كان يطمح إلى أن يتم تأسيس هذه المنظمة التي تسعى إلى تعزيز الديموقراطية في العالم العربي .

وقال الصحيفة بأن أصدقاء جمال خاشقجي يستعدون في الوقت الراهن من أجل إطلاق المنظمة التي تعرف اختصاراً بـ ( dawn ) .

وتهدف المنظمة بحسب الصحيفة الأمريكية إلى وضع حد للخروقات والانتهاكات التي يرتكبها حلفاء الولايات المتحدةالأمريكية في المنطقة العربية عموماً .

تهمة القتل بوحشية

وأشارت عدد من وسائل الإعلام التركية التي تناقلت الخبر بكثافة عبر المواقع المختلفة إلى أن النيابة وجهت تهمة القتل العمد بوحشية في حق اثنين من المتهمين، وهم كل من معاون القنصل سلطان يحي، والملحق ياسر خالد .

وطالبت النيابة بالحكم بالسجن المؤبد على المتهمين بالسجن المؤبد المضاعف، في وقت طالبت فيه بسجن بقية المتهمين بعقوبات متفاوتة تتراوح ما بين السجن لـ 5 سنوات وما بين الأعمال الشاقة المختلفة، باعتبار انهم ساهمو في طمس دلائل الجريمة .

أحكام نهائية

وفي السياق فقد أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة السعودية عن صدور أحكام نهائية بحق المتهمين الثمانية في مقتل جمال خاشقجي المعارض السعودي، الذي قتل بعد دخوله للسفارة السعودية في اسطنبول عام 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.