بعد تهديد أمريكا بإغلاق سفارتها في بغداد.. مباحثات عراقية أمريكية

الأعرجي والسفير الأمريكي المصدر العربي
0

نوه ماثيو تولر السفير الأمريكي في بغداد اليوم الاثنين، إلى أن بلاده تعمل على دعم العراق في كافة المجالات المختلفة، وذلك في أول تصريح لمسؤول أمريكي كبير عقب الأحاديث التي دارت مؤخراً بإغلاق أمريكا لسفارتها في العاصمة العراقية .

وقال مستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي الذي استقبل السفير الأمريكي في بيان عن طريق مكتبه الخاص بأن الجانبين بحثا عدداً من الملفات المشتركة في عدة مجالات .

وأورد في بيانه بأن علاقات العراق بـ” الولايات المتحدة الأمريكية” ليست علاقة وليدة اللحظة، منوهاً إلى أنهم اتفقوا على المضي قدماً في تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في عدد من الجوانب المشتركة .

وفي السياق فقد أعلنت الولايات المتحدة الاميركية أن الخارجية قد تضطر إلى إغلاق السفارة الرسمية لها في العراق في حال تكررت الاعتداءات المسلحة عليها .

إجراءات مناسبة

وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي خلال اتصاله بالرئيس العراقي برهام صالح أن أميركا تخشى من إغلاق سفارتها في بغداد ، مطالباً الحكومة العراقية باتخاذ إجراءات مناسبة لإيقاف التهديدات والاعتداءات .

وأضاف  “لقد أعلنا موقفنا من قبل، إطلاق المجموعات المدعومة من إيران صواريخا على السفارة الاميركية خطير ليس فقط على الحكومة العراقية بل على البعثات الدبلوماسية المجاورة وسكان ما كانت تعرف بالمنطقة الدولية والمناطق المحيطة بها” .

كما أوضح أنه “في الوقت الذي تعمل فيه أمريكا على تأمين الدعم المالي للعراق من المجتمع الدولي ومؤسسات القطاع الخاص المختلفة، يبقى الوجود غير القانوني للميليشيات المدعومة من إيران العامل الأوحد والأكبر لتقويض جهود الاستثمار في العراق” . وفقاً ل CNN .

استهداف المنطقة الخضراء

وفي سياق متصل ، أعلن بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني عن قصف صاروخي استهدف المنطقة الخضراء وسط العاصمة العراقية بغداد، وكانت الخسائر بسيطة لا تُذكر.

تضمن بيان الخلية توضيح حول قصف صاروخي حدث الأسبوع الماضي على منطقة الجادرية في المنطقة الخضراء وسط بغداد، حيث استخدم فيه صاروخ من نوع كاتيوشا، انطلق من طريق سريع الدورة، بحسب قناة السومرية.

تعد المنطقة الخضراء وسط العاصمة بغداد منطقة حساسة أمنياً، إذ أنها تضم مقرات للحكومة العراقية والبرلمان العراقي بالإضافة إلى مراكز البعثات الأجنبية.

ويوجد في المنطقة الخضراء معسكر للمستشارين الأمريكيين، حيث أن أغلب الهجمات الصاروخية تعمل على استهدافه، وبدورها أمريكا توجه الاتهامات حول مسؤولية الهجمات للفصائل الموالية لإيران في العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.